التجارة الإلكترونية ((Electronic Commerce. (E-commerce): تُعرَّف التجارة الإلكترونية بأنها عملية بيع وشراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات عن طريق الوسائل الإلكترونية أو شبكات الحاسب الآلي بما فيها الإنترنت. ووفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تُعرَّف التجارة الإلكترونية بمفهومها الضيق كصفقة تتم لشراء أو بيع السلع والخدمات سواء بين مؤسسات الأعمال أو الأفراد أو الحكومات أو غيرها من المنظمات العامة والخاصة عبر الإنترنت، حيث تحدث عملية الطلب على المنتجات من خلال الإنترنت لكن الدفع والتوصيل النهائي يمكن أن يقع أو لا يقع عبر الإنترنت.

أما عن المفهوم الواسع للتجارة الإلكترونية فيشمل شراء أو بيع السلع أو الخدمات سواء بين مؤسسات الأعمال أو الأفراد أو الحكومات أو غيرها من المنظمات العامة والخاصة عبر شبكات اتصال من الحاسب الآلي، حيث تحدث عملية الطلب على المنتجات من خلال هذه الشبكات، لكن الدفع والتسليم النهائي لها يمكن أن يتم أو لا يتم عبر تلك الشبكات. وبشكل عام، يمكن القول بأن التجارة الإلكترونية تعبر عن التفاعل الذي يتم بين أنظمة الاتصالات وأنظمة إدارة وأمن البيانات بما يؤدي إلى تبادل المعلومات التجارية حول بيع السلع والخدمات المختلفة. وتوجد ثلاثة مكونات للتجارة الإلكترونية تشمل:

  • البنية التحتية من أجهزة وقواعد للبيانات.
  • الخدمات أو القدرة على إيجاد وعرض المعلومات.
  • المنتجات أو تبادل المعلومات حول هذه المنتجات.

نشأت الأسواق الأولى للتجارة الإلكترونية بالولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الأوروبية في عام 1998 في ظل وجود عدد من المواقع الإلكترونية البدائية، ثم تطورت وانتشرت بسرعة في الفترة التي تلت ذلك مع توسع وانتشار استخدام الإنترنت في العالم. والبعض يُرجع وجود التجارة الإلكترونية إلى ما قبل ظهور الإنترنت، حيث كانت تقوم بها المؤسسات والشركات المالية فقط بسبب ارتفاع تكلفتها في ذلك الوقت.

تعد التجارة الإلكترونية أحد المظاهر الرئيسية لثورة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في مجال الاقتصاد. وقد تغير بسببها الشكل التقليدي للتجارة مثل تطور شكل مؤسسة الأعمال، حيث أصبحت توجد أسواق افتراضية ومحلات لا تشغل أي حيز مادي والسماح بالوصول إلى هذه الأسواق في أي مكان بالعالم وفي أي توقيت دون الحاجة إلى مغادرة المنزل، وكذلك اختيار وشراء السلع والدعاية والدفع عبر وسائل أو شبكات الاتصال الافتراضي وغيرها. ومن عيوب التجارة الإلكترونية نقص الأمن، وعدم وجود ضمان لجودة المنتجات محل التداول، وتقليل الاحتكاك الاجتماعي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!