مختارات من أفضل ما قدمته هارفارد بزنس ريفيو العربية عام 2021

3 دقائق
هارفارد بزنس ريفيو العربية
shutterstock.com/HAKINMHAN
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قدمت منصة هارفارد بزنس ريفيو العربية لعام 2021 العديد من المحتوى القيّم، عُرض في قوالب مختلفة مثل المقالات والمفاهيم الإدارية والشخصيات والمقالات المسموعة والبودكاست، وغيرها من أصناف المحتوى الذي تناول تشكيلة واسعة من المواضيع التي لديها علاقة بأحداث السنة، مثل العمل في حقبة ما بعد جائحة كوفيد-19، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، والعمل عن بعد أو العمل الهجين، أو مواضيع “كلاسيكية” مثل أساليب القيادة، والتعامل مع زملاء العمل، وتطوير الذات، أو مواضيع مبتكرة حديثة مثل تطبيقات الاقتصاد السلوكي، واقتصاد الفضاء، والانحيازات السلوكية، وتجارب الشركات العالمية الرائدة، وممارسات اليقظة الذهنية.

فضلاً عن سعيها في نقل أفضل الخبرات الإدارية العالمية للقارئ العربي، تسعى هارفارد بزنس ريفيو العربية أيضاً إلى تحسين الحياة اليومية لقرائها من خلال تنويرهم في مواضيع يمكن أن تصادفهم في حياتهم الشخصية أو المهنية، مثل كيفية التعامل مع الاحتراق الوظيفي، وإدارة الوقت بين العائلة والعمل، وحتى كيفية إدخال السعادة على قلوب من حولك.

اخترنا لكم باقة متنوعة من أفضل محتوى قدمته هارفارد بزنس ريفيو العربية عام 2021، وذلك حسب بيانات دقيقة مجمّعة وفقاً لمعايير مختلفة مثل عدد الزيارات.

أفضل 5 مقالات لعام 2021

تتمتع هارفارد بزنس ريفيو العربية بمقالات قيّمة يفوق عددها 6,500 مقالة.

  1. كيف تفاوض بلطف دون أن تكون لقمة سائغة: جميعنا نريد أن نحقق المكسبين معاً: فنحن نودّ الحصول على النتيجة التي نرغب بها من مفاوضات صعبة وأن نحافظ في الوقت ذاته على سلامة ومتانة علاقتنا بالأطراف المعنية. والبشرى هي أن هذا النوع من النتائج ممكن. وبالتالي كيف يمكنك أن تفاوض في صفقة صعبة مع استعمال مهارات التفاوض بطريقة ناعمة في الوقت ذاته؟ كيف يمكنك أن تطالب بما تريده دون حرق جسور هامّة مع الآخرين؟ كيف تفاوض بلطف حول موضوع محدد؟
  2. الأخطاء الأربعة الأكثر شيوعاً في اتخاذ القرارات: من الجميل أن نفكر أننا نعيش في عالم تسخّر فيه الطبيعة لخدمتنا، ويميل كل شيء فيه لصالحنا، لكن هذا للأسف لا يعكس الواقع فيما يتعلق باتخاذ القرارات المالية. فجسد الإنسان وعقله خلقا ليؤديا كثيراً من الأعمال العظيمة بكفاءة استثنائية، لكن الاستثمار ليس أحدها. فيما يتعلق بالاستثمار، نحن لسنا مثاليين ولهذا نشهد تزايد الأخطاء في اتخاذ القرار.
  3. ماذا تفعل عندما تفقد الشغف تجاه عملك؟: إذا تخيلنا الحياة العملية في العالم المثالي، ستكون مرضية تماماً وهادفة وتحفيزية. ولكن ماذا إن لم تكن كذلك فعلاً؟ وماذا إن كنت عالقاً في وظيفة أو مهنة أحببتها يوماً ولم تعد ترغب فيها بعد الآن؟ وماذا عن فقدان الشغف في العمل؟
  4. 8 طرق تساعدك على قراءة عدد أكبر من الكتب خلال عام: تمكنت العام الماضي من التفوق على نفسي وقراءة 50 كتاباً في نفس العام بعد معرفة أفضل طريقة لقراءة الكتب بنجاح، وأطمح أن يصل العدد إلى 100 كتاب هذا العام. وفي هذه الفترة من حياتي أشعر بحيوية وإبداع لم أشعر بهما قبل ذلك قط. إذ أصبح لدي أمراً ممتعاً للتحدث عنه على الدوام، كما أحس بأني أصبحت أباً أفضل، عدا عن أني أصبحت أكتب أكثر بكثير مقارنة بالمرحلة السابقة. وعليه، كانت زيادة حجم قراءتي المحرك الذي فاق في أثره العديد من الأمور الأخرى، وأنا نادم لأني تأخرت في ذلك.
  5. كيف تنجح عندما تأخذ مكان شخص مميز في العمل؟: قد يبدو أن البدء في عمل جديد يسبب التوتر نوعاً ما، سواء كان ترقية داخلية أو فرصة جديدة في مؤسسة أخرى، ولكنه يصبح مرهقاً أكثر بكثير عندما يكون عليك ملء فراغ تركه شخص عظيم. في عام 2011، عندما تسلم تيم كوك المنصب الذي كان ستيف جوبز يشغله، تساءل موظفو شركة “آبل” ومساهميها وكل العالم ما إذا كان قادراً على ملء مكان سلفه العظيم والحفاظ على زخم الشركة. لا داع للتوتر على الإطلاق.

أفضل 5 مفاهيم إدارية لعام 2021

يحتوي قسم المفاهيم الإدارية على أكثر من 5,000 مفهوم ومصطلح. فيما يلي ترتيب الأكثر زيارة:

  1. الأمن السيبراني: فرع من فروع التكنولوجيا يُعنى بحماية الأنظمة والممتلكات والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف عادة للوصول إلى المعلومات الحساسة، أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المستخدمين للحصول على الأموال أو تعطيل العمليات التجارية.
  2. الحوكمة: مجموعة القواعد والقوانين والأسس التي تضبط عمل الشركات وتحقق الرقابة الفعالة على مجلس إدارتها، وتنظم العلاقة بينها وبين أصحاب المصلحة، وذلك في سبيل في تحقيق الشفافية والعدالة ومكافحة الفساد.
  3. التحول الرقمي: عملية تحويل نموذج أعمال المؤسسات الحكومية أو شركات القطاع الخاص إلى نموذج يعتمد على التكنولوجيات الرقمية في تقديم الخدمات وتصنيع المنتجات وتسيير الموارد البشرية.
  4. المعايير المحاسبية الدولية: مجموعة موحّدة من المبادئ والإجراءات الدولية لإعداد التقارير المالية والحسابات، بحيث تكون مفهومة وقابلة للتطبيق ومقبولة عالمياً.
  5. الاستراتيجية: تحديد الغايات والأهداف الأساسية بعيدة المدى، ثم اختيار خطط العمل وتخصيص الموارد الضرورية لتحقيق هذه الغايات بطريقة مميزة عن المنافسين.

أكثر 5 شخصيات إدارية بُحث عنها في عام 2021

  1. ستيف جوبز: مؤسس شركة آبل التي غيرت طريقة نظرتنا للهواتف الذكية إلى الأبد.
  2. بيتر دراكر: تمتد خبرته الإدارية لنحو 60 عاماً قضاها في التدريس والتأليف والقيادة، ويُعدّ أول من استخدم مصطلح “ما بعد الحداثة”.
  3. إيلون ماسك: رائد الأعمال أميركي من أصل جنوب إفريقي، مؤسس عدد من الشركات المتميزة في العالم مثل “تيسلا”، وأغنى شخص في العالم لعام 2021.
  4. أبراهام ماسلو: عالم نفس أميركي راحل، صاحب “هرم ماسلو” الشهير للحاجات الإنسانية.
  5. جاك ويلش: مدير القرن العشرين. رجل أعمال أميركي وأحد أكثر المدراء تميّزاً خلال القرن الماضي، إذ تمكّن من قيادة أحد أهم التغييرات الإدارية التي حصلت في تاريخ الشركات بالولايات المتحدة الأميركية.

نختم بمشاركة بودكاست “مرصد الأفكار“، أحد أنواع المحتوى الجديد الذي تم إطلاقه عام 2021.

هارفارد بزنس ريفيو العربية تتمنى لكم عاماً جديداً مليئاً بالإنجازات على الصعيدين المهني والشخصي.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .