facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
نعيش في عصر تتلاحق فيه المتغيرات بسرعة الصاروخ، من أهم خصائصه تزايد التقلبات والشك والتعقيد والغموض، أو ما يسمى "عالم فوكا" (VUCA). وعلى مدار الأعوام الخمسين الماضية انخفض متوسط عمر نماذج العمل من 15 عاماً إلى أقل من 5 أعوام، وتقلص متوسط أعمار الشركات المدرجة على قوائم "فورتشن 500" من 60 عاماً إلى 18 عاماً فقط، لذلك وجب على المؤسسات تحديث قراراتها الاستراتيجية باستمرار، فعلى الرغم من إدراك معظم المسؤولين التنفيذيين لأهمية الضبط الدقيق لأسلوبهم الاستراتيجي للتعامل مع الظروف المهيمنة على قطاعهم، فإن الكثيرين منهم يبالغون في تقدير الاحتمالات المتوقعة لقطاعاتهم ولا ينجح في تبني أسلوب مناسب للتكيف مع البيئات غير المتوقعة سوى مسؤول تنفيذي واحد من بين كل أربعة مسؤولين.
إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

وحتى مع استمرار نقصان العمر الافتراضي للقرارات الاستراتيجية، فإن إعادة صياغة قواعد الاستراتيجية تشكل حدثاً مستمراً. ونظراً لتحول التقنيات متسارعة النمو إلى حقيقة واقعة، كما هو الحال مع الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحيوية والبلوك تشين والواقع المعزز والواقع الافتراضي والطباعة ثلاثية

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!