تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نموذج "فِيم"

ما معنى نموذج فِيم؟  

نموذج "فِيم" (VIMM Model): نموذج في مبادئ تصميم تجربة المستخدم وتحسين إمكانية الاستخدام، يبيّن العناصر التي تُرهق المستخدمين بالتفكير وتجعلهم يبذلون جهداً مضاعفاً في أثناء تصفحهم التطبيقات أو المواقع الإلكترونية، والتي يهدف النموذج إلى تخفيف عبئها.

عناصر نموذج "فِيم"

 يشكّل نموذج "فِيم" اختصاراً في الإنجليزية للحروف الأولى من أربعة عناصر ينبغي لمصممي واجهات المستخدم الانتباه لها لتقديم تجربة مستخدم إيجابية وشاملة، وهي فيما يلي:

  • "العبء البصري" (Visual Load): وجود العديد من العناصر في صفحة الموقع أو التطبيق ووضعها بعشوائية، ويقتضي تخفيفها مثلاً إدراج عدد مقبول من دعوات اتخاذ الإجراء، واختيار تنسيق مريح للنظر، والابتعاد عن الحشو بإدراج المحتوى الذي يفي بالغرض فقط، واستبعاد العناصر غير اللازمة.
  • "العبء الفكري" (Intellectual Load): الأمور التي تجعل المستخدم يقضي وقته في التفكير واتخاذ القرار؛ مثل عدم اتساق بنية الموقع أو التطبيق، وعدم وضوح طريقة التنقل، واستخدام مفردات اصطلاحية أو غير متداولة.
  • "عبء التذكر" (Memory Load): اضطرار المستخدم لتذكر معلومات الدخول، والبحث عن القوائم أو الخيارات.
  • "العبء الحركي" (Motor Load): الطلبات المبالغ بها لاتخاذ المستخدم إجراءات مثل النقر أو الكتابة، أو اضطراره للانتقال على نحو مطوّل ضمن الصفحة، وغيرها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!