تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تجربة المستخدم

ما هي تجربة المستخدم؟

تجربة المستخدم (User Experience. UX): تصورات الفرد واستجاباته الناتجة عن الاستخدام الفعلي أو المتوقع لمنتج أو خدمة أو نظام، و تشمل جميع مشاعر المستخدمين، ومعتقداتهم، وتفضيلاتهم، وتصوراتهم، واستجابتهم الجسدية والنفسية، والسلوكيات، والإنجازات، التي تحدث قبل الاستخدام، وأثناءه، وبعده.

تركز تجربة المستخدم على الفهم العميق للمستخدمين واحتياجاتهم، كما تراعي أهداف العمل، وأهداف المجموعة التي تدير المشروع، وتمتاز بالديناميكية؛ إذ تُعدّل باستمرار بمرور الوقت بسبب الظروف المتغيرة والابتكارات الجديدة.

أهمية تجربة المستخدم

يُعدّ تحسين تجربة المستخدم أمراً مهماً في عالم الأعمال، لأن تجربة المستخدم السلبية تؤثر في معدل استخدام المنتج، في حين ستؤدي تجربة المستخدم الرائعة إلى خلق عملاء مخلصين وحتى سفراء للعلامة التجارية، وبالتالي زيادة العائد المالي.

أمثلة على استخدام تجربة المستخدم

تستخدم العديد من المجالات مفهوم تجربة المستخدم، وتستفيد منه بالحد الأقصى في أعمالها، منها:

  • الأنظمة المعقدة: تستفيد مواقع الويب متعددة الأوجه، وتطبيقات الويب الغنية بالتفاعل، ومواقع التجارة الإلكترونية من تجربة المستخدم؛ لتبسيط النظام وجعل عملية استخدامه أكثر سلاسة.
  • الشركات الناشئة: يتيح إنشاء تجربة مستخدم قوية للمستخدمين في الإصدارات الأولى من منتج أو خدمة إبرازها وجذب انتباه المستخدمين لتجربتها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!