تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نموذج منحنى آي إس-إل إم

ما تعريف نموذج منحنى آي إس-إل إم؟

نموذج منحنى آي إس-إل إم (The IS-LM Curve Model): يسمى أيضاً نموذج هيكس هانسن (Hicks Hansen Model)، ويعدّ المصطلح اختصاراً للأحرف الإنجليزية الأولى التي تشكّل عنصري الادخار والاستثمار (Investment-Savings. IS) أو ما يسمى بسوق الإنتاج، وتفضيل السيولة والعرض النقدي (Liquidity Preference-Money Supply. LM) أو ما يسمى بسوق النقد.

تاريخ نموذج منحنى آي إس-إل إم

قدّمه لأول مرة الاقتصادي البريطاني جون هيكس (John Hicks) في عام 1937 بعد أشهر قليلة من نشر الاقتصادي البريطاني جون مينارد كينز (John Maynard Keynes) كتابه الذي حمل عنوان: النظرية العامة للتوظيف والفائدة والنقود (The General Theory of Employment, Interest, and Money)، ليكون وسيلة لشرح الأفكار الاقتصادية التي طرحها كينز واستخلاصها.

شرح نموذج منحنى آي إس-إل إم

يعد نموذج منحنى آي إس-إل إم من نماذج الاقتصاد الكلي ثنائية الأبعاد، ويعرض طريقة للحفاظ على توازن الاقتصاد من خلال توازن عرض النقود مقابل أسعار الفائدة، ويتكون هذا النموذج من منحنيين، وهما:

  • منحنى الاستثمار والادخار آي إس (IS): يوضّح ما يحدث في سوق السلع والخدمات.
  • منحنى تفضيل السيولة والعرض النقدي إل إم (LM): يوضّح ما يحدث في السوق فيما يخص أرصدة الأموال الحقيقية.

يوضّح نموذج منحنى آي إس-إل إم كيفية تفاعل منحنى الادخار والاستثمار مع منحنى تفضيل السيولة العرض النقدي (سوق النقد)، ويأخذ مستوى السعر على أنه متغير ثابت تماماً مثل نموذج الإنفاق الكلي (Aggregate Expenditure Model)، لكنه يأخذ معدل الفائدة على أنه متغير خارجي يؤدي تغييره إلى حدوث تغيير في الإنفاق.

يفترض نموذج منحنى آي إس-إل إم أن الإنفاق الفعلي يساوي كلاً من الدخل القومي والإنتاج الإجمالي، لأن كل ما ينتجه الاقتصاد يستهلكه المواطنون ويوفّر لهم الدخل؛ إذ يُلخِّص الاقتصاد بأكمله في سوقي الإنتاج والنقد فقط، وبالتالي فإن خصائص العرض والطلب الخاصة بكل منهما تدفع الاقتصاد نحو نقطة التوازن.

انتقادات نموذج منحنى آي إس-إل إم أن

تعرّض نموذج منحنى آي إس-إل إم للعديد من الانتقادات بسبب افتراضاته التبسيطية وغير الواقعية حول الاقتصاد الكلي، مع اعتراف هيكس نفسه فيما بعد بأن عيوب النموذج قاتلة بما يجعله يصلح للعرض في قاعات التدريس فقط، ليدخِل عليه الاقتصاديين لاحقاً المزيد من التنقيحات والتحسينات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!