تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

 نظرية العرض والطلب

ما مفهوم نظرية العرض والطلب؟

 نظرية العرض والطلب (The Law of Supply and Demand): نظرية تصف العلاقة بين مجموع المنتجات والخدمات المتاحة للشراء في سوق معين بأسعار مختلفة حسب قيمة كلّ منها، بينما يشير مصطلح الطلب إلى الكمية التي يرغب المستهلكون في شرائها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أول من تطريق لنظرية العرض والطلب "جون لوك" (John Locke) كجزء من مناقشة حول أسعار الفائدة في إنجلترا في القرن السابع عشر، ثم دخلت عليها العديد من التطويرات أشهرها عام 1890 من قبل "ألفرد مارشال" (Alfred Marshall)، وإسهامه بمنحنى العرض والطلب الذي لا يزال مستخدماً لتوضيح وضعية توازن السوق.

أهمية العرض والطلب

يستمد كل من العرض والطلب أهميتهما من دورهما في في تحديد أسعار السلع، وتساعد هذه النظرية المستثمرين ورجال الأعمال والاقتصاديين على فهم العوامل المؤثرة في السوق والتنبؤ بها.

منحنى العرض والطلب

يُمثل منحنى الطلب برسم بياني يصوّر العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها خلال فترة زمنية معينة عند هذا السعر؛ بينما يُمثل منحنى العرض برسم بياني يُعبر عن الحركة التي تحدث عندما يكون تغير الكمية المعروضة ناتجاً فقط عن تغير في السعر أو العكس.

الفرق بين العرض والطلب

يشير قانون الطلب إلى أنه كلما ارتفع سعر السلعة قل عدد الأشخاص الذين يطلبون تلك السلعة (ما عدا بعض الحالات الخاصة بالأفراد الأثرياء الذين لا يولون أهمية للسعر).

بينما يوضح قانون العرض الكميات التي سيتم بيعها بسعر معين، ويشير إلى أنه كلما ارتفع السعر زادت الكمية المعروضة بسبب انخفاض الطلب عليها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!