تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظرية أجر الكفاف

ما نظرية أجر الكفاف؟

نظرية أجر الكفاف (Subsistence Theory of Wages): أطلق عليها الفيلسوف ورجل القانون "فرديناند لاسال" (Ferdinand Lassalle) اسم "قانون الأجر العسير" أو "قانون الأجر الحديدي"(Iron Law of Wage)، و"قانون الأجر الزهيد" (Brazen Law of Wage)، وقدمها الاقتصادي البريطاني وأحد أهم أعلام التيار الكلاسيكي "ديفيد ريكاردو" (David Ricardo)، وترتكز على "نظرية السكان" للاقتصادي "توماس مالتوس" (Thomas Malthus).

تنص النظرية على أن أجر العامل يُحدد وفقاً لمستوى الأجور الذي يكفيه فقط لتلبية المتطلبات الأساسية، ويُسمى هذا المستوى "حد الكفاف" (Subsistence Level)، وفي حال انخفضت الأجور عن هذا الحد، سينخفض عدد العمال نتيجة الموت جوعاً وسوء التغذية والمرض، مما يتحتم ارتفاع معدل الأجور إلى مستوى الكفاف. فيما إذا ارتفعت الأجور عن حد الكفاف، سيفرط العمال في المتع، ويوسّعون نطاق أسرتهم، بالتالي يزداد عددهم، مما يفرض عودة الأجور إلى مستوى الكفاف.

وجِهت انتقادات لنظرية أجر الكفاف تجسدت في نظرتها التشاؤمية لمستقبل الطبقة العاملة، وتناولها تحديد الأجور من منظور العرض مع إغفال منظور الطلب، بالإضافة إلى افتراضها تساوي الأجور التي يحصل عليها العمال دون مراعاة اختلافها بناء على إنتاجيتهم.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!