facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الأجر القائم على الكفاءة

الأجر القائم على الكفاءة (Competency-Based Salary): هيكل إداري للأجور يتم بواسطته احتساب أجر الموظفين بناء على مجموعة مهاراتهم ومعارفهم وخبراتهم النوعية، ويعتبر بديل عن الدفع على أساس المسمى الوظيفي أو القيمة الوزنية للمنصب. والهدف منه تشجيع الموظفين على المساهمة في الشركة من خلال تحسين كفاءتهم. هذا النظام يساعد الموظفين على الارتقاء إلى مستويات أفضل.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

في قطاعات الأعمال المختلفة، يتم تحديد هيكل الأجور بعدد السنوات التي كرسها الموظف في خدمة الشركة، ولكن من خلال هيكل الأجور القائم على الكفاءة، فإن مقدار المساهمات وجودة الأداء تحدد حجم الأجر الذي سوف يتقاضاه الموظف، لذلك يكون الموظفون مع هذا النظام أكثر فاعلية وإنجازاً في أعمالهم.  تتمثل إحدى أفضل الطرق لتحديد ما إذا كان الأجر القائم على الكفاءات هو النظام الأفضل للشركة في قراءة إيجابيات وسلبيات الأجر المعتمد والنتائج التي أسفر عنها بعد تطبيقه.

عند تصميم هيكل الأجور القائم على الكفاءة، يجب على الشركة أن تعيد صياغة استراتيجية التعويضات عن طريق تقديم رواتب أعلى من السائدة في السوق بهدف تحفيز الموظفين لتحسين الأداء والحفاظ على المواهب الموجودة واستقطاب الكفاءات المتميزة، على ألا تضع اعتباراً للأقدمية. ويمكن أن تكون عملية تقييم الأداء أحد أهم العناصر المحددة للأجر، أو من خلال استخدام مصفوفة زيادة الأجور التي تضع في الاعتبار عنصرين رئيسين: الأداء والأجر المقدم في السوق.

الأجر القائم على الكفاءة فكرة مبتكرة وفعالة لتحسين الأداء العام للموظفين، ويتطلب من الشركة أن تراجع أهدافها وتعيد صياغتها بما يتناسب مع التغير الجذري في منهجية التعويض المالي للموظفين.  

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!