موكسي Moxie

ما المقصود بمصطلح موكسي؟

موكسي (Moxie): مصطلح يُستخدم في عالم الأعمال ويشير إلى سمات قوة الإرادة والانضباط الذاتي والقدرة على الاستمرار على الرغم من التحديات.

أصل مصطلح موكسي

شاع استخدام هذا المصطلح في عشرينيات القرن الماضي من خلال إعلان مشروب غازي يحمل اسم “موكسي” من إنتاج “شركة موكسي للمشروبات” (Moxie Beverage Company) الأميركية التي اشترتها شركة كوكا كولا لاحقاً.

ويزعم هذا المشروب أنه يمنح شاربِيه الحيوية والجرأة والنشاط، ثم أصبح هذا المصطلح في الوعي الثقافي الأميركي رمزاً للقوة والقتالية والمهارة والخبرة بعد أن ساند لاعب فريق بوسطن ريد سوكس للبيسبول، تيد ويليامز، هذا المشروب.

فوائد التمتع بسمات موكسي

يُعد تعزيز سمات موكسي مفيداً للعاملين في الشركات؛ إذ إنها تُعد عاملاً حاسماً في نجاح مدراء الإدارة من الفئات الضعيفة التمثيل.

وأظهرت دراسة أنجزتها أستاذة علم النفس، جيسيكا كورتيس مع زملائها، أن سمات موكسي تتنبأ بالتحفيز الجوهري والعرَضيّ أكثر من أشكال التحفيز الأخرى مثل الإصرار وضبط النفس، ناهيك بأنها تنبئ إلى حد كبير بإمكانية تحقيق الأهداف لأن مَن يتميزون بها يستثمرون مواردَ أكثر لبلوغ آمالهم.

مثال لسمات موكسي 

من أمثلة التمتع بسمات موكسي، سلوك أحد الموظفين المتمثل في تجاوز العقبات التي تعترض مساره المهني، فكلّما وضع هدفاً نجح في تحقيقه إذا كان يتمتع بعقلية رفض الفشل.

خطوات لاكتساب سمات موكسي

يقدم مقال “4 خطوات للتخلُص من شعورك بأنك لست أهلاً لمنصبك الوظيفي” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، 4 خطوات تساعد الأفراد على تعزيز سمات موكسي وتتمثل في الآتي:

  • استخدام الفرد لمَواطن القوة التي اكتسبها من المعوقات الثقافية التي واجهته.
  • سماح الفرد لنفسه باللعب وتجريب السلوكيات والأفكار.
  • تجاهل المعارضين الذين يركزون على إبراز مَواطن الخلل.
  • على الفرد معرفة متى يتخذ قرار التراجع والتخلي عن سمات موكسي، ففي بعض الحالات، لا يمكن التحكم بالأحداث. على سبيل المثال؛ كانت إحدى المديرات تحلم منذ زمن طويل بأن تصبح رئيسة تنفيذية للشركة التي تعمل بها، وتقول: “أدركت في النهاية أنني لا أستطيع السيطرة على كيفية اتخاذ القيادة لقرار اختيار ذوي المناصب العليا على الرغم من أدائي الجيد. لذا؛ اتخذت قراراً صعباً وأصررت على أن أصبح رئيسة تنفيذية لكن كان عليّ أن أغادر الشركة، وهذا ما فعلته”.

متلازمة المحتال وسمات موكسي

وبالإضافة إلى الخطوات السابقة كلها، يجب على الأشخاص التخلص من متلازمة المحتال؛ وهي الحالة التي يتوهم المصابون بها أن الحظ كان وراء نجاحاتهم، أو أنهم حققوا إنجازاتهم بطرائقَ ملتوية، وعادةً ما تكون النساء أكثر عرضة لهذه المتلازمة في المجتمعات الذكورية، ونتيجة لذلك؛ يقبلنَ أجوراً أقل، ولا يطالبنَ بمستحقاتهنّ وحقوقهنّ بسبب توهمهنّ أنهن غير مؤهلات.

اقرأ أيضاً: