قاعدة كيه – بالمائة K-Percent Rule

ما هي قاعدة كيه – بالمائة؟

قاعدة كيه – بالمائة (K-Percent Rule): هي قاعدة للسياسة النقدية تنطوي على تحديد نمو عرض النقود بمعدل مساوٍ لنمو الناتج المحلي الإجمالي كل عام. اقترحها الخبير الاقتصادي ميلتون فريدمان (Milton Friedman) الذي يقول إن البنك المركزي يجب أن يزيد المعروض النقدي بنسبة ثابتة كل عام. سميت قاعدة كيه (K) نظراً لأن هذا الحرف يدل على المتغير الذي يدل على نسبة الزيادة في المعروض النقدي.

فوائد قاعدة كيه – بالمائة

يرى فريدمان أن زيادة الدول للمعروض النقدي تلقائياً وبنسب ثابتة يساعدها في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي على المدى الطويل ومراقبة معدلات النمو للتأكد من أن الاقتصاد لا ينمو بسرعة كبيرة أو ببطء شديد.

يجادل فريدمان أن اتباع قواعد ثابتة للسياسة النقدية كما في قاعدة كيه – بالمائة يساعد على جعلها أكثر فاعلية، على عكس السياسة التقديرية التي قد تؤدي إلى أخطاء، وذلك كما حصل في ثلاثينيات القرن الماضي حين خفّض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المعروض النقدي ما أدى إلى تفاقم الكساد.

سمات قاعدة كيه – بالمائة

تتمتع قاعدة كيه – بالمائة بمجموعة من السمات هي:

  • لا تأخذ الحالة الاقتصادية بعين الاعتبار.
  • تعتمد على نسبة مئوية محددة كل عام.
  • لا تسمح للبنوك المركزية بتقدير نسبة المعروض النقدي.
  • تستخدم لتطوير قواعد أخرى.
  • غير فعالة على المدى القصير، إذ لا تستجيب للتغيرات الاقتصادية.

ما هي السياسة النقدية؟

تُعدُّ السّياسة النّقديّة إحدى السّياسات التي تُؤثر في النشاط الاقتصادي في أي دولة وتُسهِم في رسم السياسة الاقتصادية العامة لها. ويوجد منها نوعان هما:

  • سياسة نقدية مشددة (Tight Monetary Policy): تعرف أيضاً باسم “سياسة نقدية انكماشية”، وتمثل مجموع الإجراءات التي تتبعها البنوك المركزية لتقليل الطلب على النقود.
  • سياسة نقدية ميّسرة (Accommodative Monetary Policy): تعرف أيضاً باسم “السياسة النقدية السهلة”، وهو أسلوب تتبعه البنوك المركزية بهدف توسيع إجمالي المعروض من النقد لتعزيز الاقتصاد عندما يتباطأ النمو، وذلك عبر تخفيض أسعار فائدة القروض لتقليل المدخرات.

مقالات قد تهمك:

السياسة النقدية التقديرية

تعتمد السياسة النقدية التقديرية على الحالة الاقتصادية، وغالباً يلجأ الاحتياطي الفدرالي في حالات ضعف الاقتصاد إلى زيادة المعروض النقدي بمعدل سريع مقارنة بقاعدة كيه – بالمائة، من جهة أخرى يلجأ إلى تقييد المعروض النقدي حين يكون الوضع الاقتصادي جيداً.

ما معنى المعروض النقدي؟

هو مقدار النقد أو العملة والأصول السائلة الأخرى المتداولة في الاقتصاد، وتأخذ المقاييس المختلفة للمعروض النقدي في الاعتبار البنود غير النقدية مثل الائتمان والقروض.

الناتج المحلي الإجمالي

يعد من أهم مؤشرات الاقتصاد الكلي، ويتكون من إجمالي القيمة السوقية لجميع السلع أو الخدمات النهائية التي تُنتج داخل حدود بلد معين خلال فترة زمنية محددة، عادة ما تكون سنة واحدة. يعكس الناتج المحلي الإجمالي الصحة الاقتصادية للبلد خلال فترة قياسه.

 استراتيجية أبينوميكس

من الاستراتيجيات التي تم تطبيقها للحد من الانكماش استراتيجية أبينوميكس والتي طبقت في اليابان وتعتمد على نهج ثلاثي لزيادة المعروض النقدي، وتوجيه الإنفاق الحكومي لتحفيز الاقتصاد، وإجراء إصلاحات اقتصادية وتنظيمية لجعل اليابان أكثر قدرة على المنافسة في السوق العالمية؛ منها الوصول إلى معدل تضخم 2% سنوياً، وتصحيح الارتفاع المفرط في سعر الين، وضبط سعر الفائدة السلبي، والتوسع في الاستثمار العام وتشجيع القطاع الخاص، وتوسعت الاستراتيجية لتشمل أهدافاً لتوظيف النساء والنمو المستدام وزيادة رقمنة اليابان.

اقرأ أيضاً: