سياسة نقدية ميّسرة Accommodative Monetary Policy

1 دقيقة

ما معنى السياسة النقدية الميسرة؟

سياسة نقدية ميّسرة (Accommodative Monetary Policy): تعرف أيضاً باسم “السياسة النقدية السهلة”، وهو أسلوب تتبعه البنوك المركزية بهدف توسيع إجمالي المعروض من النقد لتعزيز الاقتصاد عندما يتباطأ النمو، وذلك عبر تخفيض أسعار فائدة القروض لتقليل المدخرات.

يساعد هذا الأسلوب في زيادة فرص العمل وانخفاض البطالة، ومن المحتمل أن يتسبب في معدل تضخم أعلى نسبياً، وانخفاض في سعر الصرف، وارتفاع في قيمة الأصول مثل العقارات.

تعتمد بعض البنوك المركزية على التناوب بين السياسة النقدية الميسّرة، والسياسة النقدية مشدّدة (الكابحة) التي تشمل زيادة أسعار الفائدة بهدف تقييد الاقتراض وتحفيز المدخرات، لتشجيع النمو مع إبقاء التضخم تحت السيطرة.

اتبعت الولايات المتحدة بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008 سياسة نقدية ميسرة، خفضت بموجبها أسعار الفائدة إلى 0.5% للتغلب على الركود، على الرغم من ارتفاع التضخم.

ما الفرق بين السياسة النقدية الميسرة والسياسة النقدية المشددة؟

تختلف السياسة النقدية الميسرة عن السياسة النقدية المشددة في أن الأولى تستهدف زيادة النمو الاقتصادي؛ في حين أن السياسة المشددة تستهدف إبطاء النمو الاقتصادي المفرط وتقييد الإنفاق العام المتسارع والحد من التضخم الاقتصادي.

ما الأدوات التي تستخدمها الحكومات للتحكم في السياسات النقدية؟

  • عمليات السوق المفتوحة (Open Market Operations): هي العمليات التي يتحكم بوساطتها البنك المركزي في حجم الكتلة النّقديّة من خلال شراء بعض أصوله مثل أذونات الخزينة أو السّندات الحكوميّة أو الأوراق الماليّة والتّجارية، أو بيعها بهدف تحويلها إلى أصول نقديّة وضخّ السّيولة أو امتصاصها. 
  • معدل إعادة الحسم (Re-discount Rate): إحدى الأدوات الكمّية للسّياسة النّقديّة، ويُعرّف على أنّه السّعر الذي تتنازل عنه البنوك التّجاريّة للبنك المركزي لقاء إعادة الحسم على ما لديها من أوراق تجاريّة.
  • نسبة الاحتياطي الإلزامي (Required Reserve Ratio): هي نسبة من إجمالي الودائع تحتفظ بها البنوك التّجاريّة مُلزَمَةً دون فوائد لدى البنك المركزي الذي يمكنه تغيير هذه النّسبة بقرارٍ منه عند اللّزوم.

اقرأ أيضاً: