facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رأس المال الأولي

ما هو رأس المال الأولي؟

رأس المال الأولي (Front Money): يُسمى أيضاً "نواة رأس مال المشروع"، ويُقصد به قيمة رأس المال اللازمة للشروع في إنجاز مشروع معين، وضمان سير العمليات التشغيلية الأولى مثل تجهيز المكاتب أو التصاريح أو التراخيص، على أن يُضاف له مخصصات مالية أخرى تضمن الحفاظ على سير المشروع إلى غاية إنهائه؛ لذلك، فرأس المال الأولي لا يكفي لإنجاز مشروع كامل، وإنما هدفه هو الإقلاع به فقط.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يعتبر الحصول على رأس المال الأولي أحد التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة من أجل وضع مشروعها على المسار الصحيح، وقد يتسبب نقص التمويل في فشل العديد من الشركات الناشئة عند بدء نشاطها أو العزوف عن مشاريع التوسع.

مصادر رأس المال الأولي

يمكن تحصيل رأس المال الأولي من المصادر التالية:

  • الأصول المالية للمؤسسين أنفسهم أو المحصّلة من عند معارفهم أو أقاربهم أو من المستثمرين الملائكة.
  • قرض أعمال تجارية من البنك.

أنواع رأس المال الأولي

يمكن حصر أنواع رأس المال الأولي فيما يلي:

  • التمويل الجماعي (Crowdfunding): تمويل جماعي يُحصّل من مساهمات فردية ضئيلة لعدد كبير من الأفراد أو الشركات لقاء الحصول على امتيازات معينة لاحقاً.
  • صناديق التمويل الأولي للشركات (Corporate Seed Funds): هي صناديق تؤسسها المؤسسات المالية من أجل دعم الشركات الناشئة لبدء أعمالها.
  • رأس المال الاستثماري: هو رأس المال الذي يؤمنه المستثمرون للشركات الناشئة والأعمال التجارية الصغيرة بعد اطلاعهم على دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع، وإقتناعهم به. 
  • الأوراق المالية القابلة للتحويل: سندات أو أسهم ممتازة تعطي صاحبها الحق في تحويلها إلى أسهم جديدة عادية تحت بنود وشروط معينة.
  • المستثمرون الملائكة (Angel investors): مستثمرون يخصصون موارداً مالية لتمويل المشاريع الناشئة، مقابل حصص من هذه الشركات، ولا يدفعون الأموال إلا إذا كانت العائدات والأرباح مضمونة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!