تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تمويل جماعي

ما معنى التمويل الجماعي؟

تمويل جماعي (Crowd Funding): يسمى أيضاً "حشد التمويل"، وهي عملية جمع التمويل من الجمهور من خلال تقديم مساهمات فردية صغيرة من عدد كبير من المقرضين لقاء وعود معينة مثل شراء المنتج لاحقاً عند تطويره، أو الحصول على امتيازات خاصة، أو أي شيء معنوي كتبرع بلا مقابل.

يمكن استخدام هذا الأسلوب من التمويل لتمويل إطلاق منتج جديد أو شركة ناشئة جديدة. ويتم جمع التمويل عبر الإنترنت من خلال مواقع متخصصة تحصل على عمولة لقاء التوصيل ما بين رواد الأعمال والممولين.

تاريخ التمويل الجماعي

يعود أسلوب التمويل الجماعي بالأصل إلى مفهوم حشد المصادر، لكن هنا تم تطبيقه على المال، وظهرت حملات التمويل الجماعي عبر الإنترنت أولاً من قبل الفنانين لتمويل إطلاق ألبوماتهم الموسيقية وذلك منذ العام 1997، عندما تبرع معجبو فرقة "ماريليون" (Marillion) الإنجليزية بمبلغ 60 ألف دولار للقيام بجولة من الحفلات في الولايات المتحدة الأميركية، واستخدمت الفرقة لاحقاً اسلوب التمويل الجماعي لتمويل ألبوماتهم.

استُخدم أسلوب التمويل الجماعي بداية لتمويل الأعمال الإبداعية مثل الإنتاج الموسيقي والسينمائي والبرمجة، لكنه لاحقاً توسع ليشمل تمويل الشركات والمنتجات الرقمية والفيزيائية الملموسة والخدمات والتبرع لمناصرة القضايا.

أنواع التمويل الجماعي

يوفر صاحب المشروع عادة عدة خيارات للتمويل من خلال إنشاء حملة جمع تمويل جماعي على إحدى مواقع الإنترنت المتخصصة، ويمكن المساهمة بمبلغ صغير يبدأ من 10 دولار أو أقل ويوفر لكل خيار تمويلي مقابل معين يتم تقديمه للمساهمين. وثمة أربعة أنواع أساسية من التمويل الجماعي وهي:

  • التمويل الجماعي القائم على التبرع: يقدم من خلاله الأشخاص حملة أو شركة أو مبالغ مالية دون مقابل. على سبيل المثال؛ في حال إنشاء حملة تمويل جماعي لشراء معدات لشركة ما، فإن الأفراد الذين يتبرعون بالمال يكون هدفهم دعم نمو الشركة فقط.
  • التمويل الجماعي القائم على المكافآت: يتلقى المتبرعون مكافأة مقابل تبرعاتهم، وتختلف هذه المكافأة حسب حجم التبرع، ما يحفز على زيادة المساهمات، فمثلاً، قد يتلقى المتبرع مقابل مشاركته في حملة ما سلعة أو خدمة بسعر مخفّض.
  • التمويل الجماعي القائم على الأسهم: يسمح للشركات الصغيرة والشركات الناشئة بالتخلي عن جزء من أعمالها في مقابل التمويل، وتعد هذه التبرعات نوعاً من الاستثمار، إذ يتلقى المشاركون بالتبرع من خلاله حصصاً في الأعمال التجارية بناءً على مقدار الأموال التي يساهمون بها.
  • التمويل الجماعي القائم على الديون: يوفر فرصة للمستثمرين لتمويل مشروع ما مقابل الفائدة المالية على استثماراتهم، وتعد الأموال التي تبرع بها المشاركون بمثابة قرض ويجب سدادها بفائدة في موعد نهائي محدد.

عيوب التمويل الجماعي

يؤخذ على التمويل الجماعي بعض النقاط السلبية، ومن أبرزها:

  • معدل النجاح المنخفض: إذ تفشل غالبية حملات التمويل الجماعي في تلبية أهداف التمويل، ويعود السبب الأبرز في ذلك إلى الافتقار لخطة عمل جيدة للتمويل الجماعي.
  • الوقت الطويل للتحضير: إذ يجب إنشاء نموذج أولي للمنتج، ثم هناك مقاطع فيديو والإعلانات والتفسيرات ومستويات المساهمة والمكافآت للتخطيط والإنتاج. وبمجرد بدء الحملة، تحتاج الشركة إلى الموظفين للإجابة على الأسئلة على الفور، وتستغرق كل هذه الأمور وقتاً وجهداً.
  • ارتفاع الرسوم والقواعد الصارمة: إذ تحقق مواقع التمويل الجماعي إيرادات من خلال الرسوم المفروضة على الشركات التي تدير الحملات، وعادة ما تأخذ نسبة مئوية من عائدات الحملة الناجحة، كما أن لديها قواعد صارمة فيما يتعلق بكيفية تشغيل الحملات، فتحد من أنواع المكافآت التي يمكن تقديمها ومقدار المعلومات التي يمكن تضمينها في الحملة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!