تمويل جماعي (Crowd Funding): ويسمى أيضاً "حشد التمويل" هي عملية جمع التمويل من الجمهور من خلال تقديم مساهمات فردية صغيرة من عدد كبير من المقرضين لقاء وعود معينة مثل شراء المنتج لاحقاً عند تطويره، أو الحصول على امتيازات خاصة، أو أي شيء معنوي كتبرع بلا مقابل.

يمكن استخدام هذا الأسلوب من التمويل لتمويل إطلاق منتج جديد أو شركة ناشئة جديدة. ويتم جمع التمويل عبر الإنترنت من خلال مواقع متخصصة تحصل على عمولة لقاء التوصيل ما بين رواد الأعمال والممولين.

ويوفر صاحب المشروع عادة عدة خيارات للتمويل من خلال إنشاء حملة جمع تمويل جماعي على إحدى مواقع الإنترنت المتخصصة، ويمكن المساهمة بمبلغ صغير يبدأ من 10 دولار أو أقل ويوفر لكل خيار تمويلي مقابل معين يتم تقديمه للمساهمين.

بالأصل يعود أسلوب التمويل الجماعي إلى مفهوم حشد المصادر، لكن هنا تم تطبيقه على المال، وظهرت حملات التمويل الجماعي عبر الإنترنت أولاً من قبل الفنانين لتمويل إطلاق ألبوماتهم الموسيقية وذلك منذ العام 1997، عندما تبرع معجبو فرقة ماريليون (Marillion) الإنجليزية بمبلغ 60 ألف دولار للقيام بجولة من الحفلات في الولايات المتحدة الأميركية، واستخدمت الفرقة لاحقاً اسلوب التمويل الجماعي لتمويل ألبوماتهم.

واستخدم أسلوب التمويل الجماعي بداية لتمويل الأعمال الإبداعية مثل الإنتاج الموسيقي والسينمائي والبرمجة، لكنه لاحقاً توسع ليشمل تمويل الشركات والمنتجات الرقمية والفيزيائية الملموسة والخدمات والتبرع لمناصرة القضايا.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!