تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تكامل اقتصادي

ما معنى التكامل الاقتصادي؟

تكامل اقتصادي (Economic Integration): التدابير الرامية إلى إزالة القيود التجارية وغيرها من أوجه التفرقة بين البلدان، ومواءمة السياسات المالية والنقدية، التي من شأنها أن تخلق اقتصاد عالمي مترابط للغاية.        

درجات التكامل الاقتصادي

يضم التكامل الاقتصادي أشكالاً متعددة تمثل درجات مختلفة من التكامل. إذ تُلغى التعريفات الجمركية وقيود الاستيراد الكمية فيما بين الدول المشاركة في منطقة التجارة الحرة، لكن تُبقي كل دولة فيها على تعريفتها الجمركية المفروضة على الدول غير الأعضاء. ولا يقتصر تأسيس اتحاد جمركي على إيقاف القيود التجارية فيما بين دول منطقة التجارة الحرة، بل يستلزم معادلة التعريفات الجمركية المفروضة على الواردات من الدول غير الأعضاء. وتقتضي السوق المشتركة كذلك حرية حركة عناصر الإنتاج، ويدمج الاتحاد الاقتصادي بدوره بين إيقاف القيود على السلع والعمل وتحركات رأس المال وعناصر الإنتاج فيما بين البلدان مع مواءمة السياسات الاقتصادية الوطنية إلى حد ما بغية الحد من التفرقة الناجمة عن التفاوتات في هذه السياسات. وأخيراً يتحقق تكامل اقتصادي شامل عبر توحيد السياسات الاقتصادية، ليُتوّج بتأسيس سلطة تتجاوز الحدود الوطنية تكون قراراتها ملزمة للدول الأعضاء.

أهمية التكامل الاقتصادي

يُخفّض التكامل الاقتصادي تكاليف التجارة، ويزيد من فرص توفر السلع والخدمات، ويرفع من القدرة الشرائية للمستهلكين في الدول الأعضاء، ويفيد في خلق فرص عمل نظراً إلى توسع السوق وتبادل المعارف والتكنولوجيا والاستثمار العابر للحدود نتيجة تحرير التجارة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!