تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

السياسة النقدية

ماهي السياسة النقدية؟

السياسة النقدية (Monetary Policy): تُعدُّ السّياسة النّقديّة إحدى السّياسات التي تُؤثر في النشاط الاقتصادي في أي دولة وتُسهِم في رسم السياسة الاقتصادية العامة لها. ويُعتبر مصطلح السّياسة النّقديّة حديثاً نسبياً؛ إذ ظهر في القرن التّاسع عشر. وتُعرّف على أنّها مجموعة الإجراءات والتّدابير التي تقوم بها السلطة النقدية ممثلة في البنك المركزي أي "الحكومة والخزينة" بهدف إدارة النقود والائتمان وتنظيم السيولة في الاقتصاد الوطني.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أهداف السياسة النقدية

تهدف السياسة النقدية من خلال أدواتها إلى المحافظة على سلامة النظام المصرفي، والتأثير في الأهداف الأولية والوسيطة التي تخدم الأهداف النهائية والمثمثلة في:

  • تحقيق الاستقرار في المستوى العام للأسعار.
  • تحقيق التوظيف الكامل (رفع معدل العمالة).
  • تحقيق التوازن في ميزان المدفوعات.
  • رفع معدلات النمو الاقتصادي.

أنواع السياسة النقدية

يوجد نوعان أساسيان للسياسة النقدية هما:

الفرق بين السياسة المالية والسياسة النقدية

تحتاج السياسة المالية إلى فترة زمنية حتى تظهر نتائجها، وذلك على عكس السياسة النقدية التي تظهر نتائجها خلال فترة زمنية أقصر. بصفة عامة، تعمل السياسة المالية على التأثير في الاقتصاد جنباً إلى جنب مع السياسة النقدية التي تنفذها البنوك المركزية بهدف التأثير في الاقتصاد باستخدام المعروض من النقود وأسعار الفائدة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!