تصور بيانات الموارد البشرية HR Data Visualization

ما معنى تصور بيانات الموارد البشرية؟

تصور بيانات الموارد البشرية (HR Data Visualization): إحدى المهارات التي يحتاج إليها اختصاصي الموارد البشرية، وهي امتلاك القدرة على تصور وتخيل البيانات في رسوم قد تكون مخططات أو خرائط أو غير ذلك.

أهمية تصور بيانات الموارد البشرية

بصفة عامة، تعد هذه المهارة مهمة لأنها تمكّن من فهم الأنماط والاتجاهات وقيم البيانات وبالتالي اتخاذ قرارات أكثر حكمة، كما أنها تساعد غير المختصين على فهم البيانات دون الحاجة إلى طلب التوضيح.

بالنسبة لقسم الموارد البشرية، فإن تصور البيانات يساعدهم في التعامل مع الكميات الكبيرة من البيانات التي يتعاملون معها مثل معلومات الرواتب والمزايا وتقييمات الأداء وغيرها وتعين على استنتاج الرؤى والتحليلات المهمة التي تساعد في عمليات التوظيف وإدارة المواهب.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن مهارة تصور البيانات تساعد الشركات الكبيرة على وجه التحديد إذ إن كمية البيانات فيها كبيرة ومعقدة وبالتالي فإن تصور البيانات يجعل البيانات أكثر وضوحاً وأقل تعقيداً.

مقالات قد تهمك:

أنواع الرسوم البيانية

يوجد العديد من الرسوم البيانية التي يمكن استخدامها لعرض البيانات ومنها:

  • دائرة نسبية (Pie Chart): رسم بياني دائري يعبّر عن قيم المجموعات الجزئية للبيانات التي تتكون منها الظاهرة المدروسة، ما يوضح علاقة الأجزاء بالكل.
  • الرسم البياني الخطي (Line Chart): يسمى أيضاً “مخطط خطي” (Line Plot)، وهو أحد أنواع الرسوم البيانية الذي يظهر البيانات على شكل خط مستمر. 
  • المخطط الشريطي (Bar Chart): يسمى أيضاً “مخطط بياني شريطي” (Bar Graph)، وهو رسم بياني يعرض المعلومات ضمن أشرطة أو أعمدة أفقية أو عمودية، ويُسمى في هذه الحالة “رسم بياني عمودي” (Column Chart).
  • المخطط المتعدد المتغيرات (Multi-Vari Chart): مخطط مرئي يعمل بوصفه أداة رسومية من محورين، قدّمه الباحث في مجال الإحصاء ليونارد سيدر (Leonard Seder) لأول مرة في عام 1950.
  • مخطط انسيابي (Flowchart): يُسمى أيضاً مخطط سير العمليات أو المخطط التدفقي أو خريطة مسار المعلومات، وهو أحد نماذج الرسم البياني، إذ يتألف من أشكال هندسية متصلة فيما بينها بخطوط أو أسهم لتوضيح مسار عملية أو تحليل خوارزمية أو تسلسل أحداث دون الإسهاب في شرحها أو تفصيلها.  

تطوير مهارات الموارد البشرية في التعامل مع البيانات

يقترح مقال “كيف يطوّر قادة الموارد البشرية مهاراتهم الضعيفة في التعامل مع البيانات؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو خطوات تساعد قادة الموارد البشرية في تطوير قدراتهم على التعامل مع البيانات وهي:

  • تأسيس شراكات داخلية ضمن الشركة من أجل معرفة كيفية التعامل مع البيانات.
  • الربط بين تحليلات المواهب ونتائج الأعمال.
  • اكتساب مهارات عرض البيانات.
  • تطبيق نماذج التخطيط القيادي.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!