استشارات الموارد البشرية Human Resource Consulting

ما معنى استشارات الموارد البشرية؟

استشارات الموارد البشرية (Human Resource Consulting): مصطلح يشير إلى الخدمات التي يقدمها الشخص الطبيعي (استشاري) أو الاعتباري (شركة استشارات) لمساعدة الشركات في المهام التي لها صلة بالموارد البشرية، على سبيل المثال؛ تقديم التوصيات بخصوص حزمة مزايا الموظفين، وعمليات التوظيف.

لطالما كان قطاع الاستشارات الاستراتيجية قائماً منذ زمن، منذ وقت رجال الحاشية والوزراء قديماً إلى الاستشاريين الاستراتيجيين والإداريين الموثوق بهم اليوم. لكن لم يبدأ قطاع الاستشارات الإدارية المعروف اليوم حتى عام 1886، أي عندما أجرى آرثر ليتل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أول بحث تقني له في الكيمياء، وأسس لاحقاً، عام 1909، ما عُرف بأول شركة استشارات إدارية تهدف إلى تحسين عمليات الشركات ومنتجاتها وخدماتها، وذلك بحسب مقال “فن الاستشارات الاستراتيجية” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو.

يُقدم هذه الخدمات الاستشارية استشاري في الموارد البشرية مستقل أو شركة استشارية تضم مجموعة من المتخصصين.

مقالات قد تهمك:

أمثلة على خدمات استشارات الموارد البشرية

يوجد العديد من الأمثلة على خدمات استشارات الموارد البشرية ومنها:

  • المساعدة في وضع الاستراتيجيات التي تؤثر الموارد البشرية فيها في الشركة منها؛ تحديد ثقافة الشركة، أو استراتيجيات إدارة القوى العاملة.
  • المساهمة في وضع هياكل المرتبات، وخطط المزايا وغير ذلك.
  • المساعدة في عملية التوظيف من خلال اقتراح الأسئلة والاختبارات.
  • تقديم المشورة في حالات التغيير التنظيمي الذي تجريه الشركات.

مهارات مستشاري الموارد البشرية 

يجب أن يتمتع مستشارو الموارد البشرية بمجموعة من المهارات التي تساعدهم في أداء أعمالهم على أكمل وجه ومنها:

  • مهارات التواصل؛ التي تعد إحدى المهارات التي أصبحت ضرورية للتأقلم مع تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في الشركات، ومنها مهارات التحدث بطريقة مناسبة مع مجموعة واسعة من الأشخاص مع الحفاظ على اتصال جيد بالعين، وإظهار مجموعة متنوعة من المفردات، والاستماع بفعالية، وتقديم الأفكار بطريقة ملائمة، والكتابة بوضوح ودقة، والعمل على نحو جيد ضمن مجموعة من أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في المرشحين للوظائف.
  • إدارة الوقت؛ وهي عملية التخطيط بهدف تخصيص فترة زمنية محددة لنشاط معين، بما يضمن الاستفادة المثلى من الوقت في إنجاز المهام. قد تكون المهام لها صلة بالعمل والحياة والأسرة والعلاقات الاجتماعية والالتزامات وغير ذلك.
  • إدارة الموارد البشرية؛ وهي الممارسات والأنشطة المنظَمة والهادفة إلى ضمان الاستثمار الأمثل في الموارد البشرية من أجل تحقيق أهداف الشركة.
  • اتخاذ القرار؛ وهي عملية المفاضلة بين عدة بدائل متاحة ثم الاختيار منها بعد جمع البيانات ومعالجتها، وذلك بهدف الوصول إلى أفضل خيار يساعد في تحقيق الأهداف الموضوعة.
  • مهارة في تقديم التوجيه للموظفين إذ من الممكن توكيل الاستشاريين بمهام تقديم التوجيه للموظفين في الشركات بما يخص حياتهم المهنية.

اقرأ أيضاً: