تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تحليل الأعمال

ما هو تحليل الأعمال؟

تحليل الأعمال (Business Analysis): تخصص معرفي يبحث في إدارة التغيير، وتفعيله في الشركات، والمؤسسات غير الربحية، والهيئات الحكومية، ويفيد في تحديد الحاجة للتغيير وتفسيره وتسهيله في آلية عملهم، من خلال تعيين الحلول التي تحقق الاستفادة القصوى من القيمة التي تقدمها الشركة أو المؤسسة لأصحاب المصلحة، إذ تشمل هذه الحلول تطوير أنظمة البرمجيات، وتحسين العمليات، والتخطيط الاستراتيجي، وتطوير السياسات.

تقنيات تحليل الأعمال

تتلخص أبرز تقنيات تحليل الأعمال فيما يلي:

  • تحليل سوات.
  • نمذجة العمليات التجارية؛ التي تُعنى بتمثيل العمليات في الشركات على نحو يمكّن من تحليلها وتحسينها وأتمتّها.
  • تحليل موست (MOST Analysis)؛ طريقة لتحديد الأهداف على جميع المستويات.
  • تحليل بيست؛ يفيد في رصد عوامل البيئة الكلية.
  • تقنية كاتوو (CATWOE)؛ تفيد في البحث في المشكلة أو الهدف أو الاستراتيجية، ومدى تأثيرهم على الأعمال وأصحاب المصلحة.

أدوات تحليل الأعمال

تساعد أدوات تحليل الأعمال محللي الأعمال في التعاون على نحو أفضل، وجمع البيانات وفرزها، وتوثيق متطلبات الأعمال، واستخدام تحليل الحالة، وإدارة سير العمل، وإنشاء النموذج الأولي. وتُصنّف ضمن ثلاث فئات إلى أدوات متعلقة بوصف المتطلبات وإدارتها وتتبعها، وأدوات النمذجة، وأدوات التعاون. هناك الكثير من أدوات تحليل الأعمال ومن أشهرها:

  • "مودرن ريكوايرمينتس" (Modern Requirements): هو حل تحليل الأعمال الأعلى تقييماً والحائز على الميدالية الذهبية. يجمع الفرق معاً في إطار منصة واحدة لتوحيد مصدر المعلومات. وصُممت أدواته لتسريع سرعة المشروع، وتقديم قيمة الأعمال، وتلبية احتياجات الجودة والامتثال لجميع المنهجيات والصناعات.
  • "كليك آب" (ClickUp): أداة تحليل أعمال قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة تتيح إنشاء طرق عرض مخصصة. توفر إدارة شاملة للوقت وإدارة المهام وتسهل التعاون بين وحدات الأعمال، وتتيح تعيين التعليقات على المهام وحلها، وتحديد أولويات العمل بسهولة.
  • "تيم وورك" (Teamwork): نظام إدارة مهام سهل الاستخدام، يسمح للشركات بتعظيم عمليات إدارة المشاريع الخاصة بها، وتجنّب الاجتماعات غير الضرورية وإنجاز المهام بسرعة.
  • "زوهو بروجيكتس" (Zoho Projects): أداة تعاون وإدارة مشروع، تساعد في تخطيط المشاريع وتعيين المهام والتواصل على نحو فعال.
  • "موندي" (Monday): أداة تتيح تحليل الأداء وإدارة الفريق في مكان واحد. يوفر لوحة تحكم مرنة لتصور البيانات بسهولة.

الفرق بين تحليل الأعمال وتحليل البيانات

تركز تحليلات الأعمال على الآثار التجارية الأكبر للبيانات والإجراءات التي يجب أن تنجم عنها، مثل ما إذا كان يجب على الشركة تطوير خط إنتاج جديد أو إعطاء الأولوية لمشروع على آخر. في حين تتضمن تحليلات البيانات الجمع بين مجموعات البيانات الضخمة للكشف عن الأنماط والاتجاهات، واستخلاص استنتاجات حول الفرضيات، ودعم قرارات العمل بالرؤى المستندة إلى البيانات. ومحاولة الإجابة على أسئلة مثل "ما هو تأثير العوامل الجغرافية أو الموسمية على تفضيلات العملاء؟" أو "ما هو احتمال أن ينشق العميل عن أحد المنافسين؟".

أمثلة تحليل الأعمال

تعدّ بحوث السوق، وتحليل الفجوة، ودراسات الحالة، والمقارنة المعيارية، وتحليل المخاطر، والذكاء التنافسي، وتخطيط الميزانية من أبرز أمثلة تحليل الأعمال.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!