تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الوباء المعلوماتي

ما معنى الوباء المعلوماتي؟

الوباء المعلوماتي (Infodemic): صاغ الصحفي والاختصاصي في العلوم السياسية "ديفيد روثكوف" (David J. Rothkopf) مصطلح الوباء المعلوماتي في مقال نُشر في صحيفة "واشنطن بوست" عام 2003 تحدث فيه عن التبعات غير المرَضِيّة المرتبطة بفيروس سارس، ونحته من كلمتي "المعلومات" (Information) و"الوباء" (Epidemic)، وأعادت إحيائه منظمة الصحة العالمية مع بدء جائحة كوفيد-19.

يشير الوباء المعلوماتي إلى تدفق المعلومات الخاطئة أو المضللة عبر المنظومات الاجتماعية والرقمية والمادية في قطاع الرعاية الصحية، والذي سرعان ما يتفاقم خلال أوقات الأزمات ويستشري تأثيره الوخيم تماماً مثل الفيروسات.

يسبب الوباء المعلوماتي الالتباس واتخاذ سلوكيات تتسم بالمخاطرة، وبالتالي يُشكّل خطراً على صحة الناس ويزعزع الثقة بالهيئات الصحية، إذ ساعد سهولة الوصول للإنترنت وتنامي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تسريع نشر المعلومات، الصائب منها والمغلوط، وإغزارها، مما صعّب على الناس إيجاد المصادر الدقيقة والتوجيه الموثوق عند الحاجة لهم.

يمكن إدارة الوباء المعلوماتي والحد من عواقبه بالاستعانة بالتحليل والنُهج المستندة إلى الأدلة والمخاطر، وتزويد الناس بالمعلومات التي يحتاجونها على الفور وضمان اتباعهم الإجراءات على النحو الصحيح في آن معاً.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!