تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الإنترنت

ما مفهوم الإنترنت؟

الإنترنت (Internet): يسمى أيضاً "النت" (The Net)، و"شبكة الشبكات" (Network of Networks)، وهو نظام شبكة حاسوب متصل عالمياً يسهّل الاتصال والوصول إلى موارد البيانات من خلال ترابط مجموعة واسعة من الشبكات الخاصة والعامة والتجارية والأكاديمية والحكومية، والتي ترتبط بمجموعة من تقنيات الشبكات الإلكترونية واللاسلكية والبصرية. 

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

تاريخ الإنترنت

أطلقت "وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة" (Advanced Research Projects Agency) التابعة للحكومة الأميركية في عام 1969 أول نظام شبكة وسُمّي "آربانت" (ARPANET)، ويربط بين أربعة أجهزة حاسوب رئيسية في كل من جامعة "يوتا" (Utah)، وجامعة "كاليفورنيا، سانت باربرا" (UCSB)، و"جامعة كاليفورنيا، لوس آنجلس" (UCLA)، و"معهد ستانفورد للأبحاث" (Stanford Research Institute)، ويسمح بالوصول إلى الملفات الموجودة على كل حاسب، ونقل المعلومات من مؤسسة إلى أخرى، واستمر بالتطور والتوسع إلى أن أُطلقت عليه تسمية الإنترنت، ويمتاز بالعديد من الخصائص الخدمية المعروفة في الوقت الحالي.

آلية عمل الإنترنت

يعدّ الإنترنت بنية النظام التي أحدثت ثورة في الاتصالات وأساليب التجارة من خلال سماحها لمختلف الشبكات الحاسوبية حول العالم بالترابط بواسطة مجموعة من البروتوكولات (بروتوكول الإنترنت، وبروتوكول التحكم في النقل)، التي أتاحت نقل البيانات، وتسهيل تنفيذ العمليات المختلفة.

يوفر الإنترنت مجموعة واسعة من موارد المعلومات والخدمات؛ مثل شبكة الويب العالمية، والبريد الإلكتروني، ومشاركة الملفات.

أهمية الإنترنت في الأعمال 

تتيح شبكة الإنترنت العديد من المزايا التي تخدم الأعمال وتساعد على نموّها، منها:

  • تقديم تجربة عملاء فعّالة: إمكانية تتبع رحلة العميل، وتوظيف التقنيات الرقمية لجذب العملاء والاحتفاظ بهم.
  • الوصول إلى جمهور عالمي: إمكانية الإعلان عن منتج وبيعه في جميع أنحاء العالم، من خلال حملات وسائل التواصل الاجتماعي التي توّلد المزيد من العملاء المحتملين وتزيد الإيرادات.
  • تحسين العمل الجماعي: من خلال خدمة مؤتمرات الصوت والفيديو التي توفر الوقت في التنقل المادي للموظفين، وتزيد من الإنتاجية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!