facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المسمى الوظيفي

مفهوم المسمى الوظيفي

المسمى الوظيفي (Job Title): التسمية التي تطلق على المنصب الذي يشغله الموظف، حيث يعتبر كوصف موجز للوظيفة ويعطي فكرة عن المنصب ضمن التسلسل الهرمي، كما ويبن المهارات والخبرات المطلوبة لشغل الوظيفة.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

يتم تحديد المسميات الوظيفية بناءً على القسم الخاص بالوظيفة ومجال العمل، وتكون المسميات في الوظائف الإدارية متشابهة لدى معظم الشركات، مثل مسمى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ومدير الموارد البشرية، وغيرها من المناصب الإدارية، ولكن تختلف ضمن المستويات الدنيا من الإدارة حسب حجم وطبيعة العمل.

أهمية المسمى الوظيفي

تعتبر المسميات الوظيفية شائعة في معظم ملفات تعريف الوظائف في الشركات وهي مهمة لأي شركة، وذلك لأنها توضح الهيكل التنظيمي ومستويات العمل، كما وتلعب دوراً هاماً في توضيح المسؤولية ونطاق اتخاذ القرار والمهام التي من الممكن القيام بها، وتساعد الموظف في معرفة واجباته والتزاماته تجاه الشركة، حيث يبنى عليها بشكل أساسي الوصف الوظيفي.

تعد المسميات الوظيفية هامة أيضاً بالنسبة للأشخاص الباحثين عن عمل، فمن خلالها يمكن للشخص البحث عن العمل المناسب له ومعرفة الشواغر المتوفرة لدى الشركات، حيث أن الشركة التي ترغب في استقطاب موظفين جدد تقوم بنشر إعلان بالمسميات الوظيفية التي تحتاج إليها متضمنة وصفاً موجزاً عن طبيعة العمل والخبرات اللازمة.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!