تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المسمى الوظيفي

ما معنى المسمى الوظيفي؟

المسمى الوظيفي (Job Title): المسمى الذي يطلق على المنصب الذي يشغله الموظف، وهو بمثابة وصف موجز للوظيفة ويعطي فكرة عن المنصب ضمن التسلسل الهرمي، كما يوضح المهارات والخبرات المطلوبة لشغل الوظيفة.

يتم تحديد المسميات الوظيفية بناءً على القسم الخاص بالوظيفة ومجال العمل، وتكون المسميات في الوظائف الإدارية متشابهة لدى معظم الشركات، مثل مسمى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ومدير الموارد البشرية، وغيرها من المناصب الإدارية، ولكن تختلف ضمن المستويات الدنيا من الإدارة حسب حجم العمل وطبيعته.

مقالات قد تهمك:

أهمية المسمى الوظيفي

تعد المسميات الوظيفية شائعة في معظم ملفات تعريف الوظائف في الشركات وهي مهمة لأي شركة، لأنها توضح الهيكل التنظيمي ومستويات العمل، وتلعب دوراً مهماً في توضيح المسؤولية ونطاق اتخاذ القرار والمهام التي من الممكن القيام بها، وتساعد الموظف في معرفة واجباته والتزاماته تجاه الشركة، حيث يبنى عليها بشكل أساسي الوصف الوظيفي.

تعد المسميات الوظيفية مهمة أيضاً بالنسبة للأشخاص الباحثين عن عمل، فمن خلالها يمكن للشخص البحث عن العمل المناسب له ومعرفة الشواغر المتوفرة لدى الشركات، حيث إن الشركة التي ترغب في استقطاب موظفين جدد تقوم بنشر إعلان بالمسميات الوظيفية التي تحتاج إليها متضمنة وصفاً موجزاً عن طبيعة العمل والخبرات اللازمة.

كيفية كتابة المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية

يوضع المسمى الوظيفي للوظائف الحالية والوظائف السابقة أيضاً ضمن ملف السيرة الذاتية، وبشكل عام يجب أن يكون المسمى الوظيفي واضحاً بما يتيح للمسؤولين عن التوظيف التحقق من المسمى الوظيفي من خلال التواصل مع صاحب العمل السابق أو الحالي، وفي حال كان هناك مسمى وظيفي مشابه يمكن تضمينه بين قوسين بجوار المسمى الوظيفي الفعلي. على سبيل المثال، إذا كان المسمى الوظيفي الخاص بك هو "خبير موارد بشرية" ، فيمكنك إضافة (أخصائي موارد بشرية) بجواره.

أنواع المسميات الوظيفية

توجد عدة أنواع للمسميات الوظيفية وتندرج حسب مستويات هي:

  • الإدارة العليا (Top Management): هي أعلى إدارة في الشركات وتشمل كبار الموظفين الذين يتحملون أكبر قدر من المسؤولية، وتضم مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، وتليها الإدارة الوسطى ثم الإدارة التنفيذية.
  • الإدارة الوسطى (Middle Management): ويرأس مدراؤها إدارات معينة مثل المحاسبة، والتسويق، والإنتاج، أو مشاريع محددة.
  • الإدارة الدنيا (التشغيلية): مثل المناصب التي لها صلة بالمحاسبة، والدعم الفني، والموارد البشرية والعمليات الإدارية.

كيف تستفيد من المسمى الوظيفي ضمن ملف السيرة الذاتية؟

يفضل أن تعطي المسميات الوظيفية نظرة عن تدرجك في الوظائف التي عملت بها وتطورها، إضافة إلى ذكر الإنجازات التي حققتها والمهارات التي اكتسبتها ضمن كل مسمى وظيفي، وما الفوائد التي انعكست على الشركة التي كنت تعمل فيها، وحاول أن تقارب بين الوظائف التي عملت بها سابقاً والتي تتقدم لها.

مفاهيم ذات صلة:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!