تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الليبرالية الاقتصادية

ماذا تعني الليبرالية الاقتصادية؟

الليبرالية الاقتصادية (Economic Liberalism): فلسفة اقتصادية تدعم سياسة عدم التدخل الاقتصادي، ويعد "آدم سميث"؛ مؤسس علم الاقتصاد الحديث، من أهم المنظرين لمفهوم الليبرالية الاقتصادية، وذلك ضمن فصول كتابه الأشهر "ثروة الأمم" (The Wealth of Nations) الصادر عام 1776.

يشير مفهوم الليبرالية الاقتصادية إلى فكرة الحرية الاقتصادية، عن طريق ترك الحرية للأفراد في تصرفاتهم الاقتصادية، التي تتضمن العمل والإنتاج والاستهلاك والتملك والتجارة دون قيود أو تدخل من جانب الحكومات. ويرى دوراً محدوداً للحكومة من خلال إرساء القانون والعدالة فقط، مع ضرورة فتح الأسواق أمام المنافسة الخاصة المحلية والخارجية لأن ذلك يعزز الرخاء الاقتصادي، إذ ينتج عن اهتمام الأفراد بالمصلحة الخاصة منفعة شاملة للمجتمع.

يُلخص المضمون العام لمفهوم الليبرالية الاقتصادية في العبارة الشهيرة "دعه يعمل دعه يمر"، والتي تصف نظريات القرنين السابع عشر والثامن عشر التي دافعت عن الملكية الخاصة والمنافسة الكاملة والحرية الفردية دون قيود أو تدخل حكومي. 

نظرية اليد الخفية

كان آدم سميث اقتصادياً معادياً للقومية الاقتصادية، مؤمناً بسياسات عدم التدخل الاقتصادي من جانب الحكومة، وجادل بأن الأسواق الحرة تميل إلى التنظيم والضبط الذاتي، مشيراً إلى مفهوم "اليد الخفية"؛ الذي استخدمه في كتابه الشهير ثروة الأمم، بهدف الإشارة إلى القوى غير المرئية في السوق، والتي تساعد على حدوث توازن بين قوى العرض والطلب.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!