تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاقتصاد الموجه

ماهو الاقتصاد الموجه؟

الاقتصاد الموجه (Command Economy): ويُعرف أيضاً باسم "الاقتصاد المخطط"، وهو نظام اقتصادي تقوم الدولة فيه بتحديد السلع التي يجب إنتاجها وكمية الإنتاج وأسعار المنتجات، كما وتقوم بتحديد أنواع الاستثمارات ضمن أراضها، ومعدل الدخل في جميع القطاعات.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

يتمثل هذا النوع من الاقتصاد في تحكم الحكومة بجميع وسائل الإنتاج، وتكون الملكية والاستثمارات الخاصة محدودة جداً، كما أن المنافسة تكون شبه معدومة ضمن القطاع الخاص، على عكس نظام "السوق الحر" الذي يتم فيه تحديد الأسعار بناءً على العرض والطلب في السوق، وتكون المنافسة قوية بين شركات القطاع الخاص.

تلجأ الكثير من الحكومات لتطبيق الاقتصاد الموجه وذلك لاعتقادهم أن من خلاله يمكن تخصيص الموارد لزيادة الرفاهية المجتمعية، وإمكانية تحقيق سيطرة أفضل على مستويات التوظيف، وذلك من خلال خلق فرص عمل أكثر، كما ويفيد الاقتصاد الموجه في اتخاذ الإجراءات الفورية والمنسقة لمواجهة الحالات الطارئة، مثل الحروب والكوارث الطبيعية.

خصائص الاقتصاد الموجه

  • تحدد الحكومة الأولويات الاقتصادية الوطنية، ومتى وكيف يتم تحقيق النمو الاقتصادي، وتضع آلية عمل لتخصيص الموارد المتاحة للإنتاج ودعم الخطة الحكومية، وكيفية توزيع الناتج؛
  • تدير الحكومة معظم الصناعات والقطاعات المهمة والتي تعتبر أساساً لدعم خططها، مما يخلق بيئة احتكارية لصالح الحكومة وانعدام المنافسة في أغلب القطاعات؛
  • سن القوانين والتشريعات التي تدعم الخطط الحكومية، وإجبار الشركات الخاصة على اتباع اللوائح التنفيذية والتوجيهات الحكومية.

مفاهيم ذات صلة:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!