تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

اليد الخفية

ما هي اليد الخفية؟

اليد الخفية (Invisible Hand): تشير إلى الجهات غير المعروفة التي تتحكم بـ"اقتصاد السوق" لتحقيق المصلحة الفردية وحرية الإنتاج وكذلك الاستهلاك، وذلك للمحافظة على حالة العرض والطلب في السوق عند حد معين، لضمان الحفاظ على الأسعار وتدفق المنتجات والخدمات.

إن الدول القائمة على الاقتصادات "الرأسمالية" ترى في اليد الخفية مطوراً هاماً للأعمال، وذلك لأنها تسعى لتطوير الأسواق الحرة بشكل دائم، مما يؤدي إلى إنتاجية أكبر من الاقتصادات التي تديرها الحكومات.

يقوم نهج اليد الخفية والمتمثل بالمستثمرين الكبار وبعض السياسيين النافذين ضمن الدولة على مبدأ تحفيز الأفراد على العمل، من خلال خلق حاجات متزايدة للعمل لدى الأفراد، وتقديم العديد من الحوافز التي ترضي هذه الحاجات، والذي يؤدي لتوازن السوق دون أي تدخلات حكومية.

تاريخ مفهوم اليد الخفية

قدم المفكر الاقتصادي آدم سميث مفهوم اليد الخفية في العديد من مؤلفاته، حيث ذكره لأول مرة في كتابه "التحقيق في طبيعة وأسباب ثروة الأمم" عام 1776، حيث استخدم المفهوم للإشارة إلى فكرتين رئيسيتين وهما بأن التجارة الحرة في السوق من الممكن أن ينتج عنها فوائد غير مقصودة وواسعة النطاق، وأن الفوائد الناتجة عنها أكبر وأسرع من الفوائد في "الاقتصاد الموجه"، وقد تم اعتماده فيما بعد كمفهوم اقتصادي منتصف القرن العشرين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!