السيكوغرافيا Psychographics

ما معنى السيكوغرافيا؟

السيكوغرافيا (Psychographics): مصطلح يُستخدم في مجال التسويق، وهو مشتق من كلمتَيّ “نفسي” (Psychological) و”التركيبة السكانية” (Demographics)،  ويشير إلى دراسة المستهلكين وفقاً لآرائهم واهتماماتهم وعواطفهم.

تتلافى السيكوغرافيا بعض العيوب التي تعترض طريق عمل التجزئة الديموغرافية؛ إذ إن المسوقين قد يعتمدون في التجزئة الديموغرافية على إرسال رسائل البريد الإلكتروني للجمهور حسب العمر؛ لكن من وجهة نظر السيكوغرافيا فإن الأشخاص الذين يكونون في العمر نفسه ق لا يملكون الاهتمامات نفسها؛ ومن ثَمّ فإنها تركز على فهم العوامل المعرفية التي تؤثر في سلوك المستهلكين.

مقالات قد تهمك:

فوائد السيكوغرافيا 

تساعد السيكوغرافيا في التركيز على العملاء المحتملين، فمن خلالها يمكن التركيز على السبب الذي يدفع المستهلكين إلى شراء المنتج ودعمه من أجل تشجيعهم على تكرار الشراء؛ كما أنها تساعد الشركات في توفير الجهد والوقت.

وبصفة عامة، فإن فهم الاختلافات السيكوغرافية مفيدة في عصر الإنترنت؛ إذ تتيح استهداف الكلمات المفتاحية على نحو أذكى. على سبيل المثال؛ توجيه رسائل حول لعبة البرمجة الخاصة بك إلى الآباء الذين يبحثون عن “تعليم البرمجة للأطفال” أو توجيه رسائل أخرى إلى الآباء الذين يبحثون عن “ألعاب فيديو مسلية للأطفال”. 

وبمجرد معرفة الاختلافات الرئيسة المتعلقة بما يهتم به العملاء، يمكن توجيه إعلانات فيسبوك للآباء الذين أُعجبوا بصفحات معينة أو تَبين أن لهم اهتمامات بعينها. فمثلاً من خلال معرفة الوسوم التي تستخدمها المجموعات السيكوغرافية المختلفة على تويتر، يمكن توجيه تغريدات مختلفة (أو حتى حسابات مختلفة) إلى تلك المجموعات.

الفرق بين السيكوغرافيا والديموغرافيا

ثمة العديد من الاختلافات بين السيكوغرافيا والديموغرافيا؛ وتتمثل في الآتي:

  • تقسم السيكوغرافيا شرائح الجمهور حسب دوافعهم العاطفية، وقيمهم الأخلاقية والسياسية، ومواقفهم المتأصلة وتحيزاتهم وأحكامهم المسبقة.
  • تقسم الديموغرافيا شرائح الجمهور وفقاً للتركيبة السكانية مثل العمر، والجنس، والدخل، والمهنة، والحالة الأسرية، وغيرها من العوامل.

جمع البيانات السيكوغرافية 

يمكن جمع البيانات السيكوغرافية باتباع مجموعة من الأدوات؛ ومنها:

  • مجموعة التركيز (Focus Group): إحدى طرائق بحوث التسويق التي تقوم على تعيين مجموعة مؤلفة عادةً من 6 إلى 10 أشخاص يجلسون معاً إلى طاولة حوار للتعرف إلى أفكار بعضهم بعضاً وتوجهات كل منهم حول موضوع معين أو مشكلة معينة أو منتج أو خدمة معينة.
  • البحث الاستقصائي (Survey Research): يسمَّى أيضاً “البحث المسحي”؛ وهو منهج بحث كمي ونوعي يركز على أفكار المشاركين ومشاعرهم وسلوكاتهم، بالإضافة إلى الاهتمام بأخذ العينات. 
  • الاستبانة (Questionnaire): إحدى وسائل جمع البيانات؛ وهي عبارة عن استمارة تحتوي على مجموعة من الأسئلة التي تهدف إلى الحصول على بيانات معينة من أفراد المجتمع المدروس حول موضوع محدد، ويمكن أن يستخدمها المتخصصون في الإحصاء أو غيرهم من الباحثين الأكاديميين أو الممارسين لوظائف مختلفة مثل رجال البيع أو المصنّعين.

اقرأ أيضاً: