تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الذكاء التحليلي

ما معنى الذكاء التحليلي؟

الذكاء التحليلي (Analytical Intelligence): هو الذكاء القائم على التفكير المُجرد والقدرة على تحليل الأحداث والمواقف المعقدة وفهمها واستخلاص نتائجها بدقة.

يتمثل الذكاء التحليلي في معرفة المعلومات والقدرة على معالجتها وتذكرها في سياقات مختلفة، وهو أحد أنواع الذكاء الثلاثة التي تطرق لها عالم النفس الأميركي روبرت ستيرنبرغ (Robert Sternberg) في نظريته ذات الأبعاد الثلاثية في الذكاء (Triarchic Theory of Intelligence)، وتشمل أشكال الذكاء الأخرى ما يلي:

  • الذكاء العملي: هو القدرة على التكيف مع البيئة المتغيرة أو تغيير الظروف الحالية من خلال توظيف المعارف والمهارات بفاعلية.
  • الذكاء الإبداعي: هو القدرة على حل المشكلات بناء على المعلومات والمهارات المكتسبة، بعبارة أخرى، استخدام السلوكيات والأساليب القديمة لتمكين النجاح في بيئات جديدة.

بصورة عامة، يعتقد ستيرنبرغ أن الشخص الذكي لا يمتلك جميع أنواع الذكاء فحسب؛ بل يعرف أيضاً متى وكيف يستخدم كل منها.

مجالات استخدام الذكاء التحليلي

يمكن تطبيق الذكاء التحليلي في جوانب مختلفة، أبرزها:

  • التواصل: يتيح الذكاء التحليلي للأفراد إمكانية التركيز على البيانات الدقيقة التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات مناسبة، ودعم المعلومات بمقاييس وأهداف محددة، ما يؤدي إلى تنظيم حملات تسويقية ناجحة وزيادة المبيعات.
  • حل المشاكل: يمكن الاستفادة من الذكاء التحليلي في تحليل الموقف والبحث عن الأسباب الجذرية وتطوير حلول بديلة، وتحديد نتائج الأعمال وإعداد تقارير مفصلة عن أداء الشركة.
  • التفكير النقدي: يعني تقسيم المشكلات المعقدة إلى أجزاء، وتفسيرها على نحوٍ منفصل وصولاً إلى القرار السليم، ويضمن أيضاً فهم أعضاء الفريق لجوانب المشكلة والتوصل إلى اتفاق حول الحلول المناسبة.
  • تحليل البيانات: يستفيد تحليل البيانات من الذكاء التحليلي بجوانب مختلفة؛ بما في ذلك جمع المعلومات وفحصها واكتشاف الأنماط وطرح الأفكار ومراقبة وتفسير المقاييس التي تدرسها الشركات لإجراء تحسينات في عدة جوانب مثل، سلسلة التوريد وخط الإنتاج، ما يساهم في تحسين الكفاءة والإنتاجية.

أهمية الذكاء التحليلي

يساعد الذكاء التحليلي في نمو الأعمال التجارية من خلال:

  • تحديد متطلبات المنتج: أي تحديد احتياجات العملاء وتوقع الزيادات المستقبلية المحتملة في الطلب على المنتج، من خلال جمع المعلومات الديموغرافية والبيانات المتعلقة بالسوق وتفسيرها.
  • رضا العملاء: يفيد استخدام مهارات الذكاء التحليلي في حل المشكلات وتلبية احتياجات العملاء، ما يؤدي إلى استمرار نمو الشركة.
  • تحسين عمليات الشركة: يتطلب تحديد مجالات التحسين في إجراءات العمل، البحث والتواصل والتفكير النقدي وحل المشكلات، وتسمح هذه المعايير للمفكرين التحليليين التوصل إلى حلول لتحسين كل خطوة، ما يزيد من كفاءة الأداء وجودة المنتجات وتحسين تجربة المستخدم.

 اقرأ أيضاً:

الذكاء السربي.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!