تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الحوكمة الإلكترونية

ما معنى الحوكمة الإلكترونية؟

الحوكمة الإلكترونية (E-Governance): المصطلح مشتق من الاختصار الإنجليزي (Electronic Governance)، وتُعرف على أنها استخدام القطاع العام لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بغرض تحسين تقديم المعلومات والخدمات، من خلال تكامل مختلف الأنظمة القائمة بذاتها فيما بين الخدمات من الحكومة إلى المواطنين، ومن الحكومة إلى الشركات، ومن الحكومة إلى الحكومة.

عناصر الحوكمة الإلكترونية

تتجسد عناصر الحوكمة الإلكترونية في تشجيع مشاركة المواطنين في صنع القرار، وتحميل الحكومة قدراً أكبر من المسؤولية، وحملها على العمل بشفافية، والتدقيق، وتوصيل الخدمات والمعلومات، والتفاعل والتواصل.

أبعاد الحوكمة الإلكترونية

تتلخص أبرز أبعاد الحوكمة الإلكترونية فيما يلي:

  • الخدمات الإلكترونية: التوصيل الإلكتروني للخدمات والخطط والمعلومات والبرامج الحكومية للمواطنين على مدار الساعة، وتشير أيضاً إلى المراكز متعددة الخدمات التي تلبي حاجة المواطنين في مكان واحد أو عبر مراسلتهم والتواصل معهم لمرة واحدة وشاملة.  
  • الإدارة الإلكترونية: تعني نُظم المعلومات التي تدعم الوظائف الإدارية للمؤسسات العامة؛ بما في ذلك إدارة المعلومات والبيانات، والحفاظ على السجلات الإلكترونية، وتمكين تدفق المعلومات فيما بين الإدارات. 
  • الديمقراطية الإلكترونية: تُستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطار الديمقراطية الإلكترونية بصفتها أداة تساعد في جدولة الأعمال وتحديد الأولويات ووضع السياسات وتنفيذها بالتشاور، إذ تعني الأنشطة التي تزيد من مشاركة المواطنين؛ مثل اللقاءات المفتوحة واستطلاعات الرأي والتصويت عبر الإنترنت.
  • التجارة الإلكترونية: ترتبط بجانب الأعمال للتفاعل الحكومي، وتُنفّذ بموجبها مقايضة السلع والخدمات بالمال عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!