تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التوازن العام الديناميكي العشوائي

ما معنى التوازن العام الديناميكي العشوائي؟

التوازن العام الديناميكي العشوائي (Dynamic Stochastic General Equilibrium): هو أحد طرق الاقتصاد الكلي لتفسير ظواهر اقتصادية مثل تقلبات دورة حياة الأعمال، والنمو الاقتصادي ومؤثرات السياسة الاقتصادية، بالاعتماد على نظرية التوازن العام ومبادئ الاقتصاد الجزئي.

سُمّي ديناميكي لأنه يدرس كيفية تطور الاقتصاد على المدى الطويل، وعشوائي لأنه يأخذ بالاعتبار تأثُر الاقتصاد بالصدمات العشوائية، وعام لأنه يركز على الاقتصاد ككل.

أساس التوازن العام الديناميكي العشوائي

تعد نماذج التوازن العام الديناميكي العشوائي التي تستخدمها الحكومات والبنوك المركزية لتحليل السياسات بسيطة نسبياً، بُني هيكلها حول الترابط بين الطلب والعرض والسياسة النقدية، وتقدم افتراضات واضحة حول سلوك الأطراف الرئيسية في الاقتصاد، أي الأسر والشركات والحكومة.

تغطي هذه النماذج تفاعل الأطراف الثلاثة في كل مرحلة من مراحل دورة حياة الأعمال بما يحقق التوازن العام، لذا يجب تحديد هدف كل طرف من النشاط الاقتصادي، على سبيل المثال، تعمل الأسر على زيادة الفائدة من الاستهلاك، فيما تسعى الشركات لزيادة الأرباح وتحديد كمية السلع المنتجة اعتماداً على حجم العمالة ورأس المال.

نموذج دورة الأعمال الحقيقية

يرتبط التوازن العام الديناميكي العشوائي بنماذج الاقتصاد القياسية لدورة الأعمال، والتي تسمى دورة الأعمال الحقيقية (Real Business Cycle. RBC)، إذ ترتكز إلى النمو الكلاسيكي الجديد في ظل فرضية الأسعار المرنة لدراسة كيفية تأثير الصدمات الاقتصادية مثل التطورات التكنولوجية، في تقلبات دورة الأعمال.

انتُقدت هذه النماذج لعدم أخذها في الاعتبار بعض المعطيات الإجمالية، مثل ارتفاع أسعار الأسهم، وإخفاقها في تفسير الحركة الدورية للاستهلاك والإنتاج بين الدول، والارتباط الوثيق بين أسعار الصرف الإسمية والحقيقية.

وعليه، انتقد الاقتصادي الأميركي روبرت لوكاس (Robert Lucas) نموذج دورة الأعمال الحقيقية، معتبراً أن أي تغيير في السياسة سينعكس على هيكل نماذج الاقتصاد القياسية، ويمثل نقد لوكاس التحول الفكري الذي طرأ على نظرية الاقتصاد الكلي في سبعينيات القرن العشرين في محاولة لترسيخ المؤسسات المتناهية الصغر.

في الثمانينات، طرح الاقتصادي النرويجي فين كيلاند (Finn E. Kydland) والأميركي إدوارد بريسكوت (Edward C. Prescott) نماذج التوازن العام العشوائي الديناميكي التي حاولت الاستجابة لانتقادات لوكاس من خلال استخدام التوقعات العقلانية في الاقتصاد القياسي.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!