facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق من الشركات للأشخاص

التسويق من الشركات للأشخاص (B2P Marketing): هي الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركات لتسويق منتجاتها وخدماتها للأشخاص الطبيعيين بحيث تراعي رغباتهم الخاصة وتميُزهم، أي عدم التوجه بشكل منمط للجميع.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يختلف التسويق من الشركات للزبائن (B2C Marketing) عن التسويق من الشركات للأشخاص (B2P Marketing) بأن الأول يجيب عن سؤال "كيف يمكن إقناع الزبون بالشراء لإشباع حاجته"، بينما الثاني يجيب عن سؤال "ما الذي يتطلع إليه الشخص ويريد الحصول عليه".

في التسويق للأشخاص تراعي الشركات تفرد كل شخص وتميزه وتوقعاته الخاصة، ومع البيانات التي جمعتها سابقاً، يمكنها استهداف كل زبون كشخص منفصل بحد ذاته، لاسيما بواسطة الانترنت والتقنية المتطورة. على سبيل المثال، يمكن لمتجر أمازون اقتراح منتجات لكل مستخدم على حدى، وتتيح شركة الحواسب الأميركية ديل لكل زبون تخصيص حاسبه بحيث يحتوي على المكونات التي يحتاجها وفق الميزانية التي يحددها. أيضاً توفر شركة نايكي للأحذية الرياضية خاصية تصميم الزبون لحذائه كما يشاء واستخدام الألوان والمواد التي يريدها بواسطة موقعها الإلكتروني. وفي حالة خدمة الزبائن بواسطة صفحات فيس بوك، يمكن الرد على كل زبون بما يتناسب معه بشكل شخصي.

عبر التسويق الموجه للأشخاص، تضيف الشركات لمسة إنسانية على أعمالها ويكون التواصل الشخصي بينها وبين زبائنها وسيلة لزيادة الولاء وتأسيس علاقة طويلة المدى.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!