التسويق من الشركات للزبائن B2C Marketing

ما معنى التسويق من الشركات للزبائن؟

التسويق من الشركات إلى الزبائن (B2C Marketing): هي الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركات وتتعلق ببيع منتجاتها وخدماتها للزبائن الأفراد.

الفرق بين التسويق من الشركات إلى الزبائن والتسويق من الشركات للشركات

 في هذه الحالة يكون الزبون النهائي هو شخص طبيعي أي فرد أو مستهلك، وبهذا تختلف العملية التسويقية عن حالة البيع للشركات أو الحكومات.

عند التسويق للأفراد، تستخدم الشركات مجموعة من القنوات التسويقية والترويجية للتأثير في الجمهور كالإعلانات والتسويق المباشر.

وتؤدي العوامل النفسية والموضوعية دوراً هاماً في التأثير في القرار الشرائي مثل تصميم المنتج وتجربة الاستخدام والجودة والسعر والإعلانات.

مزايا التسويق من الشركات إلى الزبائن

يتميز التسويق للمستهلكين الأفراد أنه في الكثير من المنتجات يمكن بناء ولاء وعلاقة طويلة الأمد بحيث يكرر الزبون الشراء من نفس العلامة التجارية بشكل مستمر، لاسيما في منتجات التجزئة والبقالة.

على الرغم من مزايا التسويق من  الشركات للزبائن إلا أنه يحمل بعض العيوب منها:

آلية عمل التسويق من الشركات إلى الزبائن

تبدأ الحملة التسويقية الموجهة للأفراد من تحديد الشريحة المستهدفة بدقة والتعرف على احتياجاتها وتصميم الرسالة التسويقية لتقديم المنتج كإشباع لتلك الاحتياجات، وتساعد بحوث السوق على صياغة الرسالة التسويقية واختيار الطريقة الأكثر ملائمة لإرسالها.

تقسم الشركات الزبائن المحتملين لمنتجاتها وخدماتها إلى عدة شرائح بحيث يكون أفراد الشريحة الواحدة متجانسين لاستهدافهم بمزيج تسويقي خاص. وقد تأخذ معايير ديموغرافية كالعمر والجنس ومستوى الدخل كأساس للتقسيم، أو تجمع بين عدة معايير معاً.

الهدف من هذا التقسيم فعالية توجيه الرسالة التسويقية عبر مختلف الاتصالات كالإعلانات ومندوبي التسويق، وتختلف استجابات كل شريحة عن الأخرى.

 وبصفة عامة؛ فإن المبيعات للزبون الواحد تكون صغيرة كما أن سرعة اتخاذ القرار تعتمد على طبيعة المنتج.

مع انتشار الإنترنت اليوم، أصبح التسويق الإلكتروني أو الرقمي إحدى الأدوات الفعالة التي تستخدمها الشركات لتسويق منتجاتها وخدماتها للأفراد، وتوفر لهم طرق فعالة للاستهداف الدقيق وتحقيق مختلف الأغراض التسويقية وليس فقط البيع.

أمثلة على التسويق من الشركات إلى الزبائن

توجد العديد من الأمثلة على التسويق من الشركات إلى الزبائن ومن أبرزها ما تطبقه شركة أمازون للتجارة الإلكترونية، وشركة وول مارت للبيع بالتجزئة اللتان تبيع منتجاتها مباشرة للمستهلكين.

أنواع التسويق من الشركات إلى الزبائن

يوجد خمسة أنواع من التسويق من الشركات لزبائن وهي:

  • البائعون المباشرون (Direct Sellers): يشتري الزبائن في هذه الحالة من الشركات المصنعة مباشرة.
  • الوسطاء عبر الإنترنت (Online Intermediaries): ويقصد بها المواقع على الإنترنت التي تجمع بين المستهلكين والشركات المصنعة.
  • التسويق من الشركات إلى الزبائن القائم على الإعلانات (Advertising-based B2C): في هذا النوع تقوم مواقع الويب بجذب الزوار عبر المحتوى المجاني.
  • التسويق من الشركات إلى الزبائن القائم على المجتمع (Community-based B2C):  ويقصد بهذا النوع التسويق الذي يتم عبر المجتمعات على الإنترنت التي تجمع الزبائن والشركات المصنعة.
  •  التسويق من الشركات إلى الزبائن القائم على الرسوم (Fee-based B2C): يقصد بهذا النوع نموذج العمل القائم على الاشتراكات الذي يفرض على المستهلكين رسوماً من أجل الوصول إلى محتواها.

اقرأ أيضاً: