تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالتجربة

ما هو التسويق بالتجربة؟

التسويق بالتجربة (Marketing Experimentation): أحد أنواع بحوث السوق التي تنطوي على دراسة السوق وإجراء التجارب فيه بقصد اكتشاف سبل التسويق الممكنة من خلال إحداث بعض التغييرات على المنتجات والأسعار وتجربة المستخدم لمعرفة استجابة العملاء، وتكمن غايته في تحقيق المزيد من الإيرادات وضمان فعالية الاستراتيجيات التسويقية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

آلية التسويق بالتجربة

يساعد التسويق بالتجربة على تجريب عدة طرق واكتشاف أفضلها لإجراء الحملات التسويقية، ويعتمد على وضع الفرضية، ثم إجراء بحث عنها لمعرفة التجارب التي أُجريت حيالها والنتائج المحتملة لنجاح الفرضية أو إعادة النظر فيها، يلي ذلك اختيار الوسائل التسويقية التي تساعد في تحليل نتائج الفرضية، وإجراء التجربة بعد ذلك، وأخيراً جمع النتائج وتحليلها.

أنواع التسويق بالتجربة

تتجلى أبرز أنواع التسويق بالتجربة فيما يلي:

  • اختبار أ/ب: ينطوي على عرض نسختين من البريد الإلكتروني أو صفحة الويب أو إعلان أو منشور لمجموعتين من الجماهير المستهدفة بهدف تحديد أي نسخة تحقق نتائجاً أفضل، ويساعد في فهم تفضيلات العملاء.
  • تجريب خيارات متعددة في الدعوة لاتخاذ إجراء: يساعد في تحسين عدد المستخدمين المتفاعلين مع المحتوى؛ على سبيل المثال، استبدال عبارة "اشتري الآن" بعبارة "لمعرفة التفاصيل".
  • تجريب التسويق باستخدام الإعلانات الحركية بأنواعها.
  • منصات وسائل التواصل الاجتماعي: من خلال تجريب منصات جديدة أو اكتشاف أي من الوسوم "علامات ربط التحديثات" أو وسائل الإيضاح المرئية يمكن أن تلقى تفاعلاً أكبر على منصة دون أخرى.
  • تجريب النشر حسب المنطقة الزمنية؛ على سبيل المثال أن تجرب الشركة النشر في توقيت زمني آخر يختلف عن التوقيت الذي اعتادت النشر فيه.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!