facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق المباشر

التسويق المباشر (Direct Marketing): أسلوب تسويقي يقوم على مبدأ توجّه الشركة مباشرة برسالتها الترويجية إلى الزبون المحتمل عبر مختلف طرق الاتصالات التسويقية الشخصية كالبريد العادي أو الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي أو الزيارة الميدانية واللقاء الشخصي.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

هذا النوع من التسويق يختلف عن الأساليب الأكثر عمومية كالإعلانات عبر التلفاز والراديو والتي توجه لطيف واسع ومتنوع من الأشخاص بما فيهم الزبائن المحتملين.

يتميز التسويق المباشر أنه أكثر فعالية وأكثر قابلية للقياس حيث يمكن بسرعة وسهولة معرفة معدل استجابة الزبون المحتمل للعرض الترويجي، على عكس التسويق العام الموجه للجميع، والذي من الصعب الحكم على أدائه لغياب مؤشرات قياس الأداء أو تداخلها.

تُوظّف أساليب التسويق المباشر في معظم الشركات مهما كان نطاق عملها، وحسب تقرير جمعية التسويق المباشر الصادر عام 2010، فإنه أكثر من نصف الإنفاق الإعلاني تقريباً يذهب للإعلانات المباشرة.

ظهرت أولى حملات التسويق المباشر في القرن التاسع عشر عندما أرسلت شركة البيع بالتجزئة "مونتغمري وارد" (Montgomery Ward) أدلة التسوق مباشرة لزبائنها عبر البريد؛ وصاغ المفهوم مؤسس شركة "ووندرمان" (Wunderman) رجل الأعمال الأميركي ليستر ووندرمان في عام 1951.

يبدأ التسويق المباشر من إعداد قوائم بالزبائن المحتملين وفرزهم في مجموعات متجانسة، ثم استهداف كل مجموعة بالعرض التسويقي الملائم لاحتياجاتها وعبر القناة الأنسب لها سواء بالبريد العادي أو الإلكتروني أو اللقاء الشخصي بناءً على موعد، أو بزيارة ميدانية دون موعد، وتوفر الشركات التي تستهدف زبائنها عبر البريد بطاقات ونماذج خاصة يمكن للزبون ملؤها وإعادة إرسالها بدون تكلفة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!