البيع من الباب إلى الباب Door-To-Door Sales

ما معنى البيع من الباب إلى الباب؟

البيع من الباب إلى الباب (Door-To-Door Sales): هي طريقة بيع مباشر يشيع استخدامها في التسويق والإعلان وتنظيم الحملات، وتتمثل بزيارة مندوبو المبيعات للعملاء المحتملين في منازلهم وإقناعهم بشراء المنتجات أو الخدمات من خلال العروض التقديمية والتوضيحية وغيرها من الطرق.

مراحل البيع من الباب إلى الباب

يمر البيع من الباب إلى الباب بخمسة مراحل، وهي:

  1. التنقيب والبحث عن عملاء محتملين جدد.
  2. تحديد احتياجات العميل التي تتوافق مع ميزات المنتج أو الخدمة.
  3. تقديم المنتج ووصف فوائده بالتفصيل، وإثبات حله لمشكلة العميل.
  4. إغلاق الصفقة بسؤال العميل شراء المنتج أو طلب الخدمة.
  5. المتابعة مع العملاء والتواصل معهم للتأكد من استلامهم للطلب ومستوى رضاهم عن المنتج.

أهمية البيع من الباب للباب

تعد طريقة البيع من الباب إلى الباب فعالة للأسباب التالية:

  • زيادة المنافسة: يساعد البيع من الباب إلى الباب في إقامة اتصال مباشر مع العملاء المحتملين الذين لم يستجيبوا لطرق التوعية بالمنتج الأخرى، وإبلاغهم بالعروض الحصرية والتأثير في اتخاذ القرار لديهم.
  • جذب انتباه العميل المحتمل: يمكن للأشخاص تجاهل الإعلانات في أي وقت، إلا أن البيع من الباب إلى الباب يزيد من فرصة الاستماع إلى مندوبي المبيعات بوضوح وفهمهم بطريقة صحيحة.
  • أسرع وأقل تكلفة: يعد البيع من الباب إلى الباب غير مكلف للغاية، إلى جانب أنه أسرع في إيصال الرسالة إلى الجمهور مقارنةً بالطرق “التقليدية” التي تتطلب إجراء بحوث السوق، والتصميم الغرافيكي، وما إلى ذلك.
  • التواصل الشخصي: أتاح التسويق عبر الإنترنت الوصول إلى عدد كبير من العملاء في وقت واحد، مما يضفي طابع العمومية على الرسالة الإعلانية. فيما يتيح البيع من الباب إلى الباب لمندوبي المبيعات التواصل مع الأشخاص على المستوى الشخصي، والتفاعل معهم بما يلي حاجاتهم الفردية. 
  • توليد الطلب: يعد البيع من الباب إلى الباب طريقة جيدة لتوليد الطلب، لا سيما إذا لم يكن العملاء على علم بوجود المنتج.
  • إمكانية قياس النجاح: يمكّن البيع من الباب إلى الباب قياس مدى نجاح الحملة بسهولة، إذ يسمح بحساب عائد الاستثمار وتتبع التقدم وإجراء التغييرات في الوقت المناسب.

اقرأ أيضاً: