تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق التجريبي

ما هو التسويق التجريبي؟

التسويق التجريبي (Test Marketing): هو الاستراتيجية التي تستخدمها الشركات للتحقق من جدوى المنتج الجديد أو الحملة التسويقية قبل إطلاقها في السوق على نطاق واسع، وغالباً تُطبّق دون علم العملاء بمشاركتهم فيها.

تبدأ الشركة التسويق التجريبي بتقديم المنتج الجديد للمستهلك مجاناً لقياس رغبته فيه، ثم تضع المنتج في أحد المتاجر مع المنتجات المنافسة لتكشف تفضيل المستهلك لمنتجها، بعد ذلك تعرضه مقابل رسوم بسيطة في متاجر معينة بمناطق جغرافية مختلفة، وأخيراً تحدد المدن التي ستُنفّذ فيها الحملة التسويقية للمنتج، وما إن تُثبت الحملة نجاحها تطلق الشركة منتجها الجديد رسمياً.

الغرض من التسويق التجريبي

تعتمد الشركات على التسويق التجريبي للتأكد من الاستخدامات المختلفة للمنتج، والفئة المستهدفة، والدوافع التي تحفّز المستخدمين أو المشترين، ويركز هذا النوع من التسويق على معرفة إمكانية تجربة العميل للمنتج، واحتمالية شرائه له مرة أخرى بعد التجربة، وما إذا كان حاز على إعجابه وسيعيد شرائه عدة مرات أخرى، إضافةً إلى قياس متوسط شراء العميل للمنتج.

فائدة التسويق التجريبي

يفيد التسويق التجريبي الشركات في تحقيق الميزة التنافسية، وإعطاء المنتج فرصة التسويق لنفسه من خلال التجربة وتلقي ردود الفعل النقدية عنه لتُستثمر في تحسينه لاحقاً، وتحديد سعر المنتج وأماكن بيعه مستقبلاً، ويساعد هذا النوع من التسويق أيضاً في مواءمة مصالح العملاء مع قيم الشركة وتخطي مخاطر الإطلاق الرسمي للمنتج.

يُستخدم التسويق التجريبي في حملات التسويق عبر الإنترنت، إذ يعد استهداف جمهور معين من خلال الإعلانات الرقمية وجمع البيانات حول الاستجابة للحملة التسويقية أمراً سهلاً نسبياً، على سبيل المثال يستخدم المسوقون اختبار أ/ب لاعتماد الخيار الأفضل أداءً.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!