التسديدات على المرمى Shots on Goal

ما نهج التسديدات على المرمى؟

التسديدات على المرمى (Shots on Goal): هو نهج يستخدم في تحقيق الابتكارات الخلاقة ويعتمد على تمويل مجموعة كبيرة من المشاريع على أمل أن تكون أرباح النجاح النادر أكثر من تكلفة العديد من الإخفاقات.

يعتمد هذا النهج على نظرية أنه إذا ما حصل الاستثمار في عددٍ كافٍ من المشروعات، فوفقاً لقوانين الاحتمالات (الحظ المطلق) سيُحرز هدف في النهاية.

استخدامات نهج التسديدات على المرمى

يستخدم هذا النهج في علوم الحياة وقطاع التكنولوجيا والسلع الاستهلاكية المغلَّفة والقطاع الترفيهي وقطاع رأس المال المغامر (الجريء).

إيجابيات نهج التسديدات على المرمى وسلبياته

تتمثل إيجابيات هذا النهج في أنه يحمي الشركات من صرف أموالها على مشاريع خاسرة إذ ينطوي على نظام مراجعات صارم يستلزم وأد ما يبدو أنها مشاريع ضعيفة بسرعة.

على الرغم من إيجابياته فإنه ينطوي على بعض السلبيات تتمثل في الآتي:

  • يتجاهل حقيقة أن الأفكار الخلاقة عادة ما تبدو حافلة بالعيوب في البداية.
  • الضغط من أجل تحقيق نتائج مبكرة يمكن أن يخلق علاقة عدائية مختلة بين فِرق العمل على المشاريع ومموليها. إذ يتوق الممولون إلى رؤية تقدم ملموس، في حين يكابد أعضاء الفريق معاناة التعايش مع شبح إلغاء مشاريعهم في أي لحظة.

الفرق بين نهج التسديدات على المرمى ونهج الاكتشاف الابتكاري

يتفق كلا النهجين في أنهما يستهدفان الوصول إلى الابتكارات الخلاقة وعلى الرغم من أن الهدف المرجو منهما واحد يختلفان في أن نهج التسديدات إلى المرمى ينطوي على الاستثمار في عدد من المشاريع في المقابل فإن الاكتشاف الابتكاري يرتكز على فكرة التنقيب عن الأفكار في مجالات جديدة والتوصل إلى استنتاجات تخمينية والتشكيك في الفرضيات القائمة بلا هوادة.

ومن جهة أخرى، فإن النهجين يختلفان في أن التجارب تكون أدوات لغربلة الأفكار وفق منهج “التسديد المكثَّف على المرمى” المُستخدَم في الابتكار. في المقابل تعد التجارب في عملية الاكتشاف الابتكاري أدوات استقصائية مصممة لتحقيق التقدم المنشود. وعندما تفشل التجربة في دعم فرضية ما، فمن المتوقع أن يبحث أعضاء فريق المشروع عن الأسباب الجذرية لتوسيع فهمهم للقضية محل البحث. وما لم يكتشف الفريق خطأً قاتلاً في الفرضية الأساسية، فإنه يستمر في تطوير الفكرة.

مقالات قد تهمك:

ما معنى توسيع نطاق الابتكارات؟

توسيع نطاق الابتكارات (Scaling Innovations): عملية يُنظر إليها على أنها إحراز تقدم في تبني الابتكارات التجارية أو نشرها بهدف تعظيم الأثر الذي تحدثه.

تحدث عملية توسيع نطاق الابتكارات عندما تمر فكرة ابتكار سواء كانت خدمة أو منتج بمرحلة إثبات المفهوم، ليصبح جاهزاً للإطلاق في الأسواق، بعد توسيع نطاق وجوده واستخدامه على نحو يحقق عدة فوائد تجارية مثل خفض التكاليف، وتبسيط العمليات، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز مكانة الابتكار في السوق.

اقرأ أيضاً: