facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الترفيه الإعلاني

الترفيه الإعلاني (Advertainment): وهي كلمة مشتقة من كلمتي إعلان (Advertisement) وترفيه (Entertainment)، وهو الوصف الذي يطلق على توظيف بعض العناصر الإعلانية في الأدوات والأشكال الترفيهية التي تقدمها الشركات مثل توظيف العلامة التجارية للشركة ضمن أغنية أو فيلم.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يمكن للشركات إرسال رسائلها الإعلانية للجمهور عبر مجموعة واسعة من القنوات الترفيهية مثل: الأفلام، والبرامج الإذاعية، والأغاني، والفيديو الغنائي، وألعاب الفيديو، والمسرحيات، والعروض الحية وغيرها.

توجد ثلاثة أنواع رئيسة للترفيه الإعلاني وهي:

1- تمركز المنتج (Product placement): وهو عرض المنتج أو الخدمة بشكل ما ضمن المحتوى الترفيهي، كأن يمسك البطل في فيلم هاتف آيفون ويكون هذا الفعل مقصود وبنية ترويجية لشركة آبل؛

2- دمج المنتج (Product integration): وهنا يكون توظيف المنتج في السير الفعلي للعمل الترفيهي، كأن يقود البطل سيارة رياضية من نوع فيراري أثناء المطاردة، ويكون اختيار هذه العلامة التجارية مقصودة ويتم التركيز عليها؛

3- الترفيه الترويجي (Branded entertainment): وهنا تقوم الشركة التي تود الترويج بإنشاء المحتوى الترفيهي بنفسها وذلك لضمان الحصول على انتباه الزبون لفترة أطول. مثل إنتاج شركة بروكتر أند غامبل (Procter & Gamble) برامج إذاعية تستخدم فيها أسماء لعلاماتها التجارية بشكل طبيعي ضمن نص الحوار.

ظهر الترفيه الترويجي الإعلاني منذ بدايات ظهور الفيديو، ومن أشهر وأقدم الأمثلة ما فعلته شركة "هيرشي" (Hershey) للسكاكر في فيلم الأجنحة (Wings) الأميركي عام 1927.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!