التدريب على الامتثال Compliance Training

ما معنى التدريب على الامتثال؟ 

التدريب على الامتثال (Compliance Training): مصطلح يستخدم في عالم الأعمال ويُقصد به أحد الإجراءات التي تستخدمها الشركات في سعيها لتعريف الموظفين على القوانين واللوائح التي تنطبق على وظائفهم.

أهمية التدريب على الامتثال

يعد التدريب على الامتثال مهماً لأنه يعزز معرفة الموظفين بمتطلبات مكان عملهم وأفضل الممارسات، بالتالي يساعد على ضمان امتثال الشركة وموظفيها على حد سواء للقوانين.

فوائد التدريب على الامتثال

يحقق التدريب على الامتثال مجموعة من الفوائد منها:

  • خفض الدعاوى القضائية التي قد تواجهها الشركات بسبب تراجع الامتثال للقوانين نتيجة لعدم الإلمام الجيد بها.
  • تعزيز السلامة في مكان العمل فمن خلال زيادة معرفة الموظفين بإجراءات السلامة فإن ذلك يجعلهم أقل عرضة للإصابة.
  • تعزيز عملية إدارة المخاطر في الشركة.
  • يساعد على زيادة إنتاجية الموظفين. 

تحديات برامج الامتثال

على الرغم من فوائد برامج الامتثال غالباً ما يستاء الموظفون منها، حيث يرونها سلسلة من الأعمال الروتينية الواجب أداؤها والتمارين التدريبية العديمة الجدوى. كما أنها قد تنطوي على تكاليف هائلة دون رؤية مكاسب واضحة.

ويرى مقال “لماذا تفشل برامج الامتثال؟ وكيف يمكن إصلاحها؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو أنه يمكن للشركات مواجهة التحديات المتعلقة ببرامج الامتثال من خلال التركيز على القياس الأفضل. فالفكرة في جوهرها بسيطة بقدر أهميتها: لا يمكن للشركات تصميم برامج فعّالة للامتثال دون امتلاك أدوات فعّالة للقياس. وبالنسبة للعديد من الشركات، يمكن للقياس المناسب أن يسهم في إيجاد برامج امتثال أكثر رشاقة، تكون في نهاية المطاف أكثر فعالية. ببساطة، القياس الأفضل للامتثال يقود إلى إدارة أفضل للامتثال.

أمثلة على برامج التدريب على الامتثال

يوجد العديد من الأمثلة على برامج التدريب على الامتثال التي يمكن للشركات تطبيقها من أجل تعزيز الامتثال ومنها:

  • التدريب على التنوع (Diversity Training): مصطلح يشير إلى البرامج أو النشاطات التي تطبقها الشركات من أجل تعزيز قدرتها على جمع موظفين مختلفين في عدة جوانب؛ كالثقافة والنوع والجنس والعمر والخبرات والسمات الشخصية والانتماءات والهوية.
  • التوعية بالصحة والسلامة المهنية؛ وهي المخاطر التي قد تحدث في مكان العمل أو نتيجة للعمل نفسه وتتسبب في وقوع ضرر يلحق بصحة العاملين.
  • إخضاع الموظفين للتدريب على طريقة حماية خصوصية البيانات الحساسة في الشركة.
  • توعية الموظفين بأخلاقيات العمل؛ وهي التزام الشركات بسياسات وممارسات الأعمال المناسبة فيما يتعلق بالأمور التي تثير الجدل، مثل تداول العملة، والرشوة، والمسؤولية الاجتماعية والائتمانية للشركات، وفي أغلب الأحيان يحدد القانون الأخلاقيات التي يجب الالتزام بها تجاه هذه الأمور. ويمكنها تطبيق ذلك من خلال توجيه المدراء والموظفين للإبلاغ عن أي حوادث يتم ملاحظتها أو يتعرضون لها تنافي الأخلاقيات المنصوص عليها ضمن لوائح الشركة.

اقرأ أيضاً: