الاستثمار المباشر في منشآت قائمة Brownfield Investment

ما المقصود بالاستثمار المباشر في منشآت قائمة؟

الاستثمار المباشر في منشآت قائمة (Brownfield Investment): إحدى الاستراتيجيات المستخدمة في الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تستثمر شركة ما في منشأة قائمة لبدء عملياتها في البلد الأجنبي.

تلجأ الشركات إلى هذا النوع من الاستثمار حين تريد التوسع في بلد جديد لكنها لا ترغب في تحمل تكاليف بدء التشغيل المرتفعة المرتبطة بالاستثمار في أصول جديدة، ويكون الاستثمار إما عبر استئجار أو شراء منشأة موجودة مسبقاً.

مزايا الاستثمار المباشر في منشآت قائمة وعيوبه

ينطوي الاستثمار المباشر في منشآت قائمة على مجموعة من المزايا، وتتمثل في الآتي:

  • انخفاض التكاليف المرتبطة بتأسيس منشأة جديدة.
  • انخفاض تكاليف التوظيف، فقد يكون في المنشأة موظفون يعملون فيها مسبقاً.
  • السرعة في التوسع في بلد أجنبي جديد.

وعلى الرغم من مزايا الاستثمار المباشر في منشآت قائمة فإنه ينطوي على بعض العيوب التي تتمثل فيما يلي:

  • قد ينطوي على تكاليف غير متوقعة بسبب قِدم المنشأة وحاجتها إلى الصيانة أو حاجتها إلى الترقية
  • قد يكون موقع المنشأة غير مناسب لعمل الشركة.
  • قد تسبب المنشأة قصوراً بالعمليات التشغيلية للشركة بسبب عدم توافقها مع متطلبات عمل الشركة.
  • قد تظهر قضايا ضريبية وتنظيمية غير متوقعة.

مقالات قد تهمك:

أمثلة على الاستثمار المباشر في منشآت قائمة

من أمثلة هذا النوع من الاستثمار، في 2019 استحوذت شركة أوبر الأميركية على شركة كريم التي تتخذ من الإمارات مقراً لها والعاملة في مجال التوصيل مقابل 3.1 مليار دولار.

بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى مجموعة الدول العربية 52.9 مليار دولار أميركي خلال عام 2021، واحتلت الإمارات المرتبة الأولى مسجلة تدفقاً في الاستثمارات قيمته 20.7 مليار دولار.

الاستثمار المباشر في منشآت قائمة مقابل الاستثمار في أصول جديدة

في حين أن الاستثمار المباشر في منشآت قائمة يركز على الاستفادة من منشآت مشيدة مسبقاً في البلد الجديد فإن الاستثمار في أصول جديدة يقوم على تشييد منشأة جديدة في البلد الجديد.

ومن جهة أخرى يضم مصطلح الاستثمار المباشر في منشآت قائمة الذي يقابله بالإنكليزية (Brownfield Investment) كلمة بني (Brown) في إشارة إلى أن الموقع الذي اختارته الشركة ملوث بالأنشطة السابقة التي حدثت فيه. في المقابل يتضمن مصطلح الاستثمار في أصول جديدة الذي يقابله (Greenfield Investing) كلمة أخضر (Green) في إشارة إلى أن الموقع كان قبل تشييد المنشأة عبارة عن حقل أخضر، مثل المراعي الفارغة.

ما هو الاستثمار الأجنبي المباشر؟

يعد الاستثمار الأجنبي المباشر، نوعاً من الاستثمار العابر للحدود، ويُطلق اسم المستثمر المباشر على الشركة أو الجهة المقيمة في اقتصاد معين، والتي تنوي الاستثمار بهدف الحصول على فائدة مستدامة في شركة تقع خارج حدود وطنها الأم، وتُسمى مؤسسة الاستثمار المباشر، ويصف في مضمونه شراء شركة أو مستثمر حصة معينة في شركة أجنبية بهدف توسيع الأعمال التجارية إلى منطقة جديدة، أو الحصول على مصدر للمواد، أو تطوير وجود تجاري متعدد الجنسيات، ولا يُستخدم عادة لوصف استثمار الأسهم في شركة أجنبية، ويعد الاستثمار في شركة أجنبية استثماراً أجنبياً مباشراً عندما يحصل المستثمر على 10% على الأقل من قوة التصويت في الشركة التي ينوي الاستثمار فيها.

اقرأ أيضاً: