تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

اقتصاد الموارد الطبيعية

ما معنى اقتصاد الموارد الطبيعية؟

اقتصاد الموارد الطبيعية (Natural Resource Economics): يُكتب أيضاً في الإنجليزية (The Economics of Natural Resources)، ويُعرّف على أنه البحث في طلب الموارد الطبيعية للأرض وطلبها وتخصيصها، ودراسة دور الموارد الطبيعية في الاقتصاد لتطوير أمثل الطرق لإدارتها واستدامتها.

يدعم توفر الموارد الطبيعية النشاط الاقتصادي، إذ تشتمل عموماً على المواد الخام، والموارد القابلة للتجديد مثل الأخشاب والثروة السمكية والطاقة الشمسية، والموارد غير القابلة للتجديد مثل النفط والمعادن، والموارد البيئية العامة مثل المياه العذبة.

ما الأهمية الاقتصادية للموارد الطبيعية؟  

تعتمد الأهمية الاقتصادية للموارد الطبيعية على مراعاة مقدار متغيرين رئيسين، الأول، تدفق الدخل الحالي الذي يعد مؤشراً لتكاليف الإنتاج والطلب السوقي، والثاني، تدفق الدخل المحتمل في المستقبل لثروات الموارد والتخطيط الإداري. ويسهم إدارة الموارد الطبيعية باستدامة وعدها مصدراً للإيرادات للاستثمار في النمو المستقبلي في البلدان الغنية بالموارد في إرساء التنمية وزيادة الإيرادات والدخل والحد من الفقر على المدى الطويل.

الفرق بين اقتصاد الموارد الطبيعية والاقتصاد البيئي

يركز اقتصاد الموارد الطبيعية على دراسة المواد الخام، واستكشاف الأسواق ذات الصلة للمدخلات والمخرجات، وكفاءة آثار ورفاهية الأنماط المختلفة لاستثمار الموارد، الأمر الذي يميزه عن الاقتصاد البيئي الذي يركز في قضايا التلوث وقيمة البيئة بوصفها مكاناً نعيش فيه، علماً أنهما يستندان بدرجة كبيرة إلى الاقتصاد النيوكلاسيكي، ويكملان بعضهما الآخر.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!