تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المواد الخام

ما هي المواد الخام؟

المواد الخام (Raw Material): هي المنتجات غير المعالجة والتي تكون بحالة معينة لا يمكن الاستفادة منها إلا لصناعة منتج آخر، حيث تعد المكون الرئيسي للمنتج الذي يتم تصنيعه.

ما معنى المواد الخام؟

تعد المواد الخام أصولاً خانقة بالنسبة للشركات، حيث أن تصنيع المنتجات يعتمد مباشرة على توفرها، وتُشترى هذه المواد الخام وتباع في سوق العوامل (Factor Market) لأن المواد الخام هي عوامل إنتاج، مثلها مثل العمالة ورأس المال، وتظهر قيمة مخزون المواد الخام المباشر كأصل متداول في الميزانية العمومية.

من أشيع المواد الخام عالمياً هو النفط، إذ أن معظم البلدان تسعى للحصول على النفط الخام لسد احتياجاتها من المشتقات النفطية مثل البنزين والكيروسين وغيرها، ومن الأمثلة أيضاً على المواد الخام الهامة هي المعادن بمختلف أنواعها، وذلك لأن المعادن تدخل في معظم الصناعات الحيوية.

بالنسبة لشركات التصنيع، يتطلب مخزون المواد الخام ميزانية مفصلة وإطاراً خاصاً للمحاسبة في الميزانية العمومية وبيان الدخل.

أهمية المواد الخام

تعد المواد الخام أحد العناصر الرئيسية لعملية الإنتاج كما العمال ورأس المال، وتبلغ أهميتها لمدى حاجة البلدان أليها كونها أساس لأي صناعة، حيث أن البلد الذي يحتوي على موارد طبيعية من المواد الخام يمكنه بناء اقتصاد قوي ومزدهر، وذلك لإمكانية استخدامها في الصناعات بتكاليف منخفضة، وتصديرها لباقي الدول التي تفتقر إليها.

ما الفرق بين المواد الخام والمواد الأولية؟

يعد مصطلح "المواد الأولية" تسمية شائعة للمواد الخام، ولا يوجد فرق بينهما.

كيف يمكن تصنيف المواد الخام؟

تصنّف المواد الخام ضمن القطاع الصناعي إلى فئتين؛ يختلف مكان الإيلاغ عنهما في الميزانية العمومية وكيف يتم إنفاقها في بيان الدخل وهما:

  • مواد خام مباشرة: هي المواد التي تستخدمها الشركات على نحو مباشر في تصنيع منتج نهائي، مثل الخشب للكرسي. توضع المواد الخام المباشرة في الأصول المتداولة، وتُحمّل بصفة مصروفات في بيان الدخل ضمن تكلفة البضائع المباعة، وتعد تكاليف متغيرة لأن الكمية المستخدمة تعتمد على الكميات المُنتجة.
  • مواد خام غير مباشرة: لا تعد جزءاً من المنتج النهائي ولكنها تستخدم بدلاً من ذلك على نحو شامل في عملية الإنتاج، وتُسجل بصفتها أصولاً طويلة الأجل.

يمكن تصنيف المواد الخام إلى ثلاثة أنواع وفقاً لمكان اشتقاقها، وهي:

  • المواد الخام النباتية: مثل الخضروات والفواكه والزهور والخشب.
  • المواد الخام الحيوانية: مثل الجلود واللحوم والعظام والحليب والصوف.
  • المواد الخام المعدنية: تُستخرج من خلال تعدين الأرض، مثل النفط الخام والفحم.

أمثلة على المواد الخام

تشمل أمثلة المواد الخام الصلب والزيت والذرة والحبوب والبنزين والأخشاب والموارد الحرجية والبلاستيك والغاز الطبيعي والفحم والمعادن.

اقرأ أيضاً:

  • إدارة المواد.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!