استشاري التسويق الرقمي Digital Marketing Consultant

2 دقيقة

من هو استشاري التسويق الرقمي؟

استشاري التسويق الرقمي (Digital Marketing Consultant): هو محترف التسويق الرقمي الذي يقدم المشورة للشركات بخصوص جوانب لها صلة بالتسويق الرقمي منها الاستراتيجيات وإنشاء المحتوى. لا يكون الاستشاري موظفاً في الشركة التي يقدم خدماته لها، لكنه قد يكون موظفاً في شركة استشارات تصله مع الشركات التي تحتاج إلى خدمات استشارية، أو قد يعمل لحسابه الخاص بحيث يتولى هو مهمة البحث عن العملاء والتواصل معهم.

مهام استشاري التسويق الرقمي

يساعد استشاريو التسويق الشركات على فهم سلوك المستهلكين كما يسهمون في وضع الاستراتيجيات أو إعداد المحتوى الرقمي، وبصفة عامة يتولى استشاري التسويق مجموعة من المهام منها:

  • تقديم التوصيات بشأن المحتوى التسويقي بناءً على خبرة المستشار في وسائل التسويق الرقمي الخبرة ودراسته للمحتوى التسويقي الذي تقدمه الشركة.
  • مناقشة استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بالشركة وأهدافها وتقديم التوصيات بخصوصها.
  • تقديم مقترحات تتضمن أفكاراً لحملات تسويقية جديدة وتقديم مقترحات لتحسين الحملات التسويقية الحالية.
  • تحليل البيانات الخاصة بالشركة وأداء استراتيجياتها للتسويق الرقمي إضافة إلى متابعة بحوث السوق واستنتاج التوصيات من تلك البيانات.

مهارات استشاري التسويق الرقمي

يجب أن يتمتع استشاري التسويق الرقمي بمجموعة من المهارات منها:

  • مهارات التعاون: يُقصد بها مهارات المشاركة والتآزر ومساعدة الآخرين ضمن فريق العمل والشركة ككل.
  • مهارات التواصل: من خلال التحدث بطريقة مناسبة مع مجموعة واسعة من الأشخاص مع الحفاظ على اتصال جيد بالعين، وإظهار مجموعة متنوعة من المفردات، والاستماع بفعالية، وتقديم الأفكار بطريقة ملائمة، والكتابة بوضوح ودقة.
  • امتلاك مهارات الكتابة الإعلانية: أي تأليف نصوص تسويقية مقنعة تُحفز الأشخاص على اتخاذ إجراء ما، مثل إجراء عملية شراء أو النقر فوق ارتباط أو التبرع لقضية أو تحديد موعد لاستشارة. ويمكن استخدام هذه النصوص في شكل إشهار كتابي، أو سمعي، أو مرئي، أو مطبوع.

متطلبات العمل بمنصب استشاري التسويق الرقمي

يتطلب العمل بمنصب استشاري التسويق الرقمي توافر مجموعة من المتطلبات منها:

  • فهم طريقة عمل قنوات المحتوى الرقمي والإنترنت، مثل محركات البحث والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية.
  • شهادة بكالوريوس في مجال التسويق أو أي تخصص ذي صلة.
  • خبرة: يمكن اكتسابها من العمل بمنصب مبتدئ في مجال التسويق الرقمي والخضوع لدورات تدريبية في مجال التسويق الرقمي.

ما التسويق الرقمي؟

أسلوب تسويقي قائم على التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين بواسطة قنوات المحتوى الرقمي والإنترنت، ويدور التسويق الرقمي حول 5 عناصر رئيسية وهي: الأجهزة الرقمية (مثل الهواتف الذكية) والمنصات الرقمية (مثل فيسبوك) والوسائط الرقمية (مثل البريد الإلكتروني) والبيانات الرقمية (ملفات تعريف الجمهور وتفاعلاتهم مع الأعمال) والتكنولوجيا الرقمية (تكنولوجيا التسويق التي تستخدمها الشركات لإنشاء تجارب تفاعلية).

ويوجد العديد من أنواع التسويق الرقمي منها تسويق محركات البحث، وتسويق المحتوى، وتسويق وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق بالنقرات، والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: