تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

محرك البحث

ما هو محرك البحث؟

محرك البحث (Search Engine): نظام برمجي خدمي يتيح لمستخدمي الإنترنت البحث عن محتوى معين عبر شبكة الويب العالمية، حيث يقوم المستخدم بإدخال كلمات أو عبارات رئيسية في محرك بحث، ويتلقى قائمة بنتائج محتوى الويب المختلفة التي تتطابق مع استعلام بحث المستخدم.

كان أول محرك بحث بسيط عبر الإنترنت هو " آرتشي كويري فورم" (Archie Query Form) ، والذي تم إنشاؤه بواسطة الطالب "آلان إيمتاج" (Alan Emtage) في عام 1990. ثم تطور مبدأ عمل محركات البحث والخوارزميات المستخدمة فيه ليتم إطلاق أشهر محرك بحث "غوغل" (Google) في عام 1998.

آلية عمل محرك البحث

يقوم محرك البحث بشكل رئيسي بتنفيذ ثلاث خطوات، فهو يجمع كميات هائلة من المعلومات حول ما هو موجود على الإنترنت من خلال عملية تُعرف بالزحف، تقوم بفحص عناوين المواقع بطريقة منهجية، وتقييمها، ليتم بعد ذلك فهرسة وتصنيف تلك المعلومات، وفقاً لعدة عوامل منها الكلمات الرئيسية، ثم تقديم المعلومات المناسبة لما يبحث عنه المستخدم، من خلال تشغيل خوارزميات معقدة للعثور على النتائج الأكثر صلة بكلمات البحث.

أنواع محركات البحث

يتم تصنيف محركات البحث إلى ثلاث فئات، بناء على كيفية عملها:

  • محركات البحث القائمة على الزاحف: تستخدم أداة مبرمجة تدعى الزاحف للزحف إلى محتوى جديد وفهرسته في قاعدة بيانات البحث.
  • أدلة تعمل بالطاقة البشرية: يرسل مالك الموقع وصفاً عن المواقع للدليل مع الفئة التي ينتمي إليها، وتتم مراجعة الموقع المقدم يدوياً لإدراجه.
  • محركات البحث الهجينة: تستخدم الفهرسة القائمة على الزاحف، والفهرسة اليدوية لإدراج المواقع ضمن نتائج البحث.
  • محركات بحث خاصة أخرى: يوجد أنواع أخرى من المحركات لديها برامج روبوت تعرض صور ومقاطع فيديو وأخبار حصرية، ومحركات "ميتا سيرش" (Meta Search) تجمع المعلومات الوصفية للصفحات من محركات البحث الأخرى لتعرضها في نتائج البحث.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!