إدارة مشروع الموارد البشرية HR Project Management

ما المقصود بإدارة مشروع الموارد البشرية؟

إدارة مشروع الموارد البشرية (HR Project Management): مصطلح يشير إلى أحد أنواع إدارة المشاريع الذي يستخدمه موظفو قسم الموارد البشرية لتنفيذ المشاريع الخاص بقسمهم، على سبيل المثال مشروع إطلاق صفحة وظائف جديدة.

فوائد إدارة مشروع الموارد البشرية

يساعد تطبيق مهارات إدارة المشاريع للموارد البشرية في تحقيق العديد من الفوائد، منها:

  • خفض المخاطر التي قد تواجه مشاريع الموارد البشرية.
  • تعزيز نجاح مهام الموارد البشرية.
  • تحسين عمليات إدارة الميزانيات والجداول الزمنية والموظفين.
  • تزيد معدلات جذب المواهب الجديدة للشركة.

مراحل إدارة مشروع الموارد البشرية

مثل أي عملية إدارة مشاريع يتكون إدارة مشروع الموارد البشرية من خمسة مراحل، وهي على النحو الآتي:

  1. بدء المشروع (Project Initiation): تهدف هذه المرحلة إلى تحديد المشروع على نطاق واسع، وتتضمن تحديد الحاجة إلى المشروع وإنشاء ميثاق المشروع، ثم تحديد أصحاب المصلحة الرئيسيين في المشروع وأدوارهم.
  2. تخطيط المشروع (Project Planning): تركز هذه المرحلة على تطوير خريطة طريق ليتبعها الفريق، ويتم إنشاء مخطط أكثر تعمقاً لأهداف المشروع ومتطلباته يشمل تحديد نطاق المشروع، وما يجب القيام به على وجه التحديد، وتنظيم جدول تدفق العمل، وتقييم  الموارد اللازمة وترتيبها.
  3. تنفيذ المشروع (Project Execution): المرحلة التي يجري فيها تحويل خطط المشروع إلى نتائج ملموسة. تبدأ هذه المرحلة باجتماع افتتاحي، يمنح الجميع لمحة عامة عن أهدافهم. يشمل تنفيذ المشروع إنشاء مسارات المهمات الفردية، وشراء الموارد المطلوبة، وإسناد المهام إلى أعضاء الفريق وتنفيذها، وتقديم المخرجات في المواعيد النهائية، وتحديث معلومات تقدم المشروع.
  4. مراقبة المشروع والتحكم في أدائه (Project Monitoring and Controlling): تعمل هذه المرحلة في وقت واحد مع مرحلة تنفيذ المشروع، وتضمن توافق نتائج المشروع مع خطة الإدارة، وهناك العديد من المقاييس أو مؤشرات الأداء الرئيسية التي يمكن استخدامها لمراقبة أداء المشروع، مثل الالتزام بالجداول الزمنية، والميزانية المخططة.
  5. إغلاق المشروع (Project Closing): آخر مراحل إدارة المشروع، وتوفر فرصة لتقييم مدى نجاح المشروع، ويساعد إغلاق المشروع على تحديد الأشياء التي سارت على ما يرام ومجالات التحسين. بعد إكمال المشروع، ينشئ مدير المشروع قائمة بالأشياء التي لم يتم إنجازها في أثناء المشروع ويعمل مع أعضاء الفريق على إكمالها، ويستكمل الأعمال الورقية اللازمة، ويُعدّ تقرير المشروع النهائي، ويجمع كافة مستندات المشروع ويخزّنها في مكان آمن يمكن الوصول إليه من قبل مدراء المشاريع في تلك الشركة.

نصائح لتنفيذ مشاريع الموارد البشرية 

يمكن أن يكون اتباع بعض النصائح مفيداً في نجاح مشاريع الموارد البشرية ومنها:

  • الحرص على فهم مدير المشروع لنطاق المشروع قبل مناقشته مع أصحاب المصلحة.
  • عدم تجاهل مرحلة تخطيط المشروع.
  • إيلاء الاهتمام لتحليل مهارات الموظفين والعمل على تنمية نقاط ضعفهم.

اقرأ أيضاً: