تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
عند تقييم الاستثمارات في الأسواق الناشئة، غالباً ما يوازن المستثمرون ما بين العوائد الواعدة لهذه الأسواق ومخاطرها العالية مقارنة بالأسواق المتطورة. فما هو تأثير الحوكمة على الاستثمار تحديداً؟
إذا نظرنا بإمعان لهذه المخاطر، نجد أنّ المستثمرين في الأسواق الناشئة يواجهون في الغالب تحدّيات أكبر فيما يخص حماية حقوقهم بالمقارنة مع البلدان المتقدمة، وذلك بسبب ضعف الأطر المؤسساتية والقانونية (على مستوى البلد)، وضعف الحوكمة (على مستوى الشركات). ومن الواضح أنّ هذين البعدين يلقيان بثقلهما على جاذبية هذه الأسواق بالنسبة للمستثمرين الأجانب والمحترفين.
تأثير الحوكمة على الاستثمار
تبيّن الأبحاث في عينة من البلدان المتقدّمة والناشئة أنّ المستثمرين على استعداد لدفع قيم أعلى للشركات التي تعمل في بيئة قانونية تحمي حقوقهم. وتسلّط النتائج الضوء على دور حكم القانون في التخفيف من هواجس المستثمرين إزاء مصادرة مصالحهم من قبل كبار المساهمين. وضمن السوق الناشئة الواحدة، وتربط الأبحاث بين الحوكمة الرشيدة وتحسينها وبين قيم أعلى أو
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022