استراتيجية موطئ القدم Beachhead Strategy

ما تعريف استراتيجية موطئ القدم؟

استراتيجية موطئ القدم (Beachhead Strategy): تسمى أيضاً الاستراتيجية القائمة على “خلق رأس الجسر” كما في الأدبيات العسكرية، وهي استراتيجية تعتمد على اتخاذ موطئ قدم خلال الحروب والتوسع منها إلى باقي المناطق. 

في عالم الأعمال يمكن للشركات اختيار موطئ قدم من خلال تركيز العمل على تصنيع منتج محدد أو العمل في سوق محددة والتوسع منها إلى أسواق أخرى أو إنتاج أنواع أخرى.

طُبقت هذه الاستراتيجية عام 1944 في غزو الحلفاء لنورماندي، إذ ركزت قواتهم على الفوز بمنطقة حدودية صغيرة من أراضي العدو وتأمينها قبل الانتقال إلى المنطقة التالية، وطبَّق المنظِّر التنظيمي الأميركي جيفري مور (Geoffrey Moore) هذا المفهوم في عالم الأعمال لأول مرة في عام 1991 ضمن كتاب عبور الهوة (Crossing the Chasm).

مقالات قد تهمك؟

فوائد استراتيجية موطئ القدم

تنطوي استراتيجية موطئ القدم على مجموعة من الفوائد تتمثل في الآتي:

  • تساعد هذه الاستراتيجية الشركات في التحوط من المخاطر خاصة إذا كانت السوق كبيرة جداً.
  • تستطيع الشركات اختبار قبول الأسواق الجديدة للمنتجات.
  • يمكن استخدامها في عمليات الاستحواذ، من خلال الحصول على حصة استراتيجية في شركة.

سمات موطئ القدم

قبل اختيار موطئ القدم يجب أن يتم التأكد من أنه يتضمن سمات تؤهله لذلك وتتمثل في الآتي:

  • تشهد السوق الجديدة طلباً على منتجات مشابهة للمنتجات التي ستطرحها الشركة.
  • لدى العملاء في السوق الجديدة دورات مبيعات تساعد الشركة على تقدير بيع منتجاتها أو خدماتها للعملاء في قطاع معين من السوق.
  • يتسم عملاء السوق بالتواصل المستمر ما يساعد الشركة في انتشار منتجاتها الجديدة.
  • تتضمن عدداً من الشريحة العمرية المستهدفة.

استراتيجية موطئ القدم مقابل استراتيجية الرش والصلاة

تختلف إحدى الاستراتيجيتين عن الأخرى في أن الأولى تحدد سوقاً مستهدفة أما استراتيجية الرش والصلاة فتعتمد على توزيع قطع التسويق الشامل على أمل أن تصل الرسالة إلى العميل المحتمل الصحيح.

استراتيجيات أخرى

يوجد العديد من الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها في عالم الأعمال، منها:

  • استراتيجية المحيط الأزرق: يُقصد بالمحيط الأزرق الأسواق التي تكون فيها المنافسة معدومة أو الأسواق غير المكتشفة بعد، وهو عكس المحيط الأحمر الذي يشير إلى الأسواق المألوفة التي تكون فيها المنافسة شديدة أي الأسواق الحالية، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى إعادة النظر في قواعد التنافس الحالية بصورة جذرية.
  • استراتيجية قيادة التكلفة: تقوم هذه الاستراتيجية على توجيه كل جهود الشركة نحو هدف رئيس هو تخفيض التكاليف الكلية للشركة مثل تكاليف التصميم.
  • استراتيجية التميّز: تهدف هذه الاستراتيجية إلى تمييز منتجات الشركة عن باقي منتجات المنافسين، ويتوقف ذلك على عرض منتجات بصفات وخصائص مميزة وذات قيمة بالنسبة للزبون، وهو ما يؤدي إلى إشباع حاجات هذا الأخير على نحو مختلف وأكثر فعّالية عما يفعله منتج المنافسون، خاصة بالنسبة لأولئك الزبائن الذين يهتمون بالتميّز والجودة أكثر من السعر.
  • استراتيجية التركيز: تُعرّف على أنها الاستراتيجية التي تركز من خلالها الشركة على جزء محدد من المستهلكين داخل قطاع ما من خلال تشكيلة محددة من المنتجات.

اقرأ أيضاً: