الانحياز السردي Narrative Bias

ما معنى الانحياز السردي؟

الانحياز السردي (Narrative Bias): انحياز عقلي يتمثل بميل الأفراد إلى تفسير الأحداث بالاعتماد على معلومات بغض النظر عن مدى ارتباطها بتلك الأحداث ودعمها لها، وبصفة عامة؛ يؤثر الانحياز السردي على العديد من جوانب الحياة سواء في عالم الأعمال أو الحياة الشخصية للأفراد.

مثال على الانحياز السردي

يؤثر الانحياز السردي أيضاً على التوقعات؛ على سبيل المثال؛ عند وقوع زلزال كبير في أحد الأعوام قد يميل الأفراد إلى استبعاد حدوث زلزال آخر في العام المقبل.

مثال آخر؛ قد يتم تفسير نجاح بعض الشركات بسبب توافر سمات إيجابية لديها وتجاهل الشركات التي فشلت على الرغم من توافر نفس السمات لديها.

سبب الانحياز السردي

يرجع السبب في الانحياز السردي إلى أن البشر غالباً ما يعتمدون على الحدس في تفسير الأحداث والمواقف أو التوقع، دون الاعتماد على التفكير الواعي ووجود أي دليل. ويعرّف الحدس بأنه المشاعر الغريزية أو القدرة على فهم شيء ما على الفور دون تفكير واعٍ، بمعنى آخر، التوصل إلى الإجابات والحلول، لكن قد لا تكون على دراية بالسبب أو الكيفية التي حدث بها ذلك.

كيفية تلافي الانحياز السردي

بصفة عامة؛ لا يمكن تلافي الانحياز السردي ولكن يمكن التخفيف منه من خلال الاعتماد على التفسيرات التي تستند إلى أسس عملية، بالإضافة إلى شرح أي افتراضات أثرت على اختيار التفسيرات للأحداث.

إيجابيات الاعتماد على الحدس

بحسب مقال “متى يمكنك الوثوق بحدسك لاتخاذ قرار مصيري؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، يمكن للحدس أن يكون مفيداً خاصة في ظل الظروف التي تتسم بعدم اليقين الشديد التي لن يقدّم فيها جمع بيانات وتحليلات إضافية أو يؤخّر. ووجدت دراسات أيضاً أن الحدس يُلهم القائد اتخاذ القرار المناسب، خاصة في ظل الظروف المحفوفة بالمخاطر. ففي ظل المعلومات الهائلة المقدَّمة والمخاطر المتزايدة وحالة عدم اليقين والضغوط الشديدة لاتخاذ القرار الصحيح، يميل الأفراد إلى التشتت بالأدلة الموجودة في كل احتمال من الاحتمالات التي نصادفها، الأمر الذي يجعلنا نتأخر في اتخاذ القرار الصحيح. أما القادة فتسمح ثقتهم في حدسهم بالمضي قُدماً واتخاذ القرار بسرعة.

استراتيجيات تساعد على معرفة كيفية الاستفادة من حدسك

يرى مقال “5 استراتيجيات تساعدك على التوقف عن التفكير المفرط والثقة بحدسك” أنه عندما يُتخذ قرار بالاعتماد على الحدس، يعمل العقل بالتوازي مع الأمعاء لتقييم جميع الذكريات وما تم عمله في الماضي والاحتياجات الشخصية والتفضيلات بسرعة، ثم يتخذ القرار الأكثر حكمة في ضوء السياق. ويقدم المقال 5 استراتيجيات تساعد على معرفة كيفية الاستفادة من الحدس كأداة مفيدة لاتخاذ القرارات في الحياة المهنية تتمثل في الآتي:

  • التمييز بين المشاعر الغريزية والخوف.
  • البدء باتخاذ قرارات صغيرة.
  • تجربة الخيارات. 
  • إجراء اختبار القرارات السريعة. 
  • الاعتماد على القيم.

اقرأ أيضاً: