التصنيف بالمقارنة Forced Ranking

1 دقيقة

ما معنى التصنيف بالمقارنة؟

التصنيف بالمقارنة (Forced Ranking): يسمى أيضاً "التوزيع القسري" (Forced Distribution) أو "التصنيف المكدس" (Stack Ranking)؛ وهو مصطلح يُستخدم في إدارة الموارد البشرية لقياس أداء الموظفين أو لتصنيفهم أو لترتيبهم عن طريق مقارنة أدائهم، ويكون هذا التصنيف بناء على مقارنة أداء الموظفين بعضهم ببعض عوضاً عن استخدام معيار ثابت بوصفه أساساً للمقارنة، وذلك من خلال تصنيفهم ضمن فئات لا تقل عن 3.

ابتكر هذا النهج الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك، جاك ويلش، في ثمانينيات القرن العشرين. وخلال عملية التصنيف بالمقارنة، عادة ما يُقسم الموظفون إلى 3 مجموعات "أ" و"ب" و"ج" كالتالي:

  • المجموعة "أ" تضم الموظفين الأكثر التزاماً وتعاوناً وحماساً، ويشكلون عادة نحو 20%.
  • المجموعة "ب" تضم الموظفين غير الملتزمين وغير المتحمسين؛ لكنهم مهمون لنجاح الشركة لأنهم يمثلون نسبة معتبرة من إجمالي الموظفين، ويشكلّون عادة نحو 70%.
  • المجموعة "ج" تضم الموظفين غير الفعالين في الشركة، ويكون أداؤهم ضعيفاً، ويشكلّون عادة نحو 10%.

مقالات قد تهمك:

إيجابيات وسلبيات التصنيف بالمقارنة

من إيجابيات التصنيف بالمقارنة أنه يمكّن من تحديد أفضل الموظفين أداءً، ويُوفر صورة واقعية عن أداء الموظفين بعيداً عن تضخيم التقييمات التي لا تعتمد على المقارنة؛ ما يُساعد على تعزيز الإنتاجية الإجمالية؛ أما سلبياته، فتكمن في إجراء مقارنات بين مختلف الموظفين على أساس معايير ذاتية؛ ما يمكن أن يؤدي إلى إزعاج الموظفين وإحراجهم وحتى مغادرتهم، وذلك عوضاً عن العمل عن تطوير أدائهم داخل الشركة.

نقد التصنيف بالمقارنة

يجادل البعض في أن التصنيف بالمقارنة قد يكون متحيزاً بعض الأحيان؛ ما يجعل نتائجها غير دقيقة؛ إذ يمكن أن تقرر الإدارة تصنيف بعض الموظفين على أنهم من أصحاب الإنجازات العالية، والبعض الأخر ضمن أصحاب الأداء الضعيف على الرغم من أن ذلك قد لا يكون صحيحياً.

اقرأ أيضاً: