مختارات من أفضل ما قدمته هارفارد بزنس ريفيو العربية عام 2023

3 دقيقة
shutterstock.com/Dilok Klaisataporn
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قدمت هارفارد بزنس ريفيو العربية خلال عام 2023 توليفة مميّزة من المحتوى القيّم، عُرض في قوالب مختلفة مثل المقالات والمفاهيم الإدارية والفيديوهات والمحتوى الصوتي والبودكاست، عالج تشكيلة واسعة من المواضيع التي لديها علاقة بالاتجاهات التي ميّزت السنة، على غرار الاستقالة الصامتة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وشات جي بي تي، بالإضافة إلى مواضيع “كلاسيكية” مثل أساليب القيادة، وكيفية التعامل مع المدير وزملاء العمل، وتطوير الذات.

فضلاً عن سعيها في نقل أفضل الخبرات الإدارية العالمية للقارئ العربي، تسعى هارفارد بزنس ريفيو العربية إلى تحسين الحياة اليومية لقرائها من خلال تنويرهم في مواضيع يمكن أن تصادفهم في حياتهم الشخصية أو المهنية، مثل كيفية التعامل مع الاحتراق الوظيفي، وإدارة الوقت بين العائلة والعمل، وحتى كيفية إدخال السعادة على قلوب من حولك في مكان العمل.

اخترنا لكم باقة متنوعة من أفضل محتوى قدمته هارفارد بزنس ريفيو العربية عام 2023، وذلك حسب بيانات دقيقة مجمّعة وفقاً لمعايير مختلفة مثل عدد الزيارات.

أفضل 5 مقالات من عام 2023

يحتوي قسم المقالات على أكثر من 9,000 مقالة بين مترجم ومكتوب من خبراء عرب. فيما يلي ترتيب الأكثر زيارة لعام 2023:

  1. دراسة امتدت لـ 10 سنوات تكشف أقصر طريق للترقي لمنصب الرئيس التنفيذي: أُجريت دراسة استمرت 10 سنوات كاملة شملت إجراء تقييم لأوضاع أكثر من 17,000 مسؤول تنفيذي يشغلون مناصب عليا بغرض معرفة مَنْ يصلون إلى القمة وكيف يصلون إليها.
  2. 14 قاعدة ذهبية تعلّمك فن القيادة من ستيف جوبز: كاتب سيرة ستيف جوبز، ينقل في هذا المقال أهم القواعد الذهبية التي اعتمدها العبقري الراحل في القيادة والإدارة والابتكار. نقل الكاتب والتر آيزكسون هذه القواعد من كتابه الذي حمل عنوان (ستيف جوبز) ومقابلاته الشخصية مع الراحل خلال التحضير للكتاب. إذ أصبح هذا الكتاب أكثر الكتب مبيعاً في العام الذي تلى وفاة الرئيس التنفيذي لشركة آبل في أكتوبر/تشرين الأول 2011.
  3. 11 كتاباً يجب على كل قائد شاب قراءتها: للقراءة مجموعة من الفوائد بالنسبة لمن يطمحون إلى شغل مناصب قيادية وتنمية مهارات تقليل التوتر والمشاركة الوجدانية وتوسيع وجهات نظرهم. كان أحد أسئلة المتابعة الأكثر شيوعاً التي تلقيتها هو “ما الكتب التي تنصح بها للقادة إذاً؟”.
  4. كيف تُصبح شخصاً جذاباً وذا هيبة في مكان العمل؟: التمتع بشخصية مهيبة في العمل أمر يمكن أن يؤثر في تعامل الآخرين معك بجدية وفي تطوّر مسارك الوظيفي، لكن من السهل أن تُقرن هذه الهيبة بالسلوكيات التي تتلاءم مع نمط معين من الشخصيات حيث يفترض الكثيرون أنها تولد مع الإنسان ولا يمكن اكتسابها. تؤيد كاتبة هذا المقال فكرة إمكانية تطويرك لهذه الهيبة مع بقائك وفياً لشخصيتك الأصلية.
  5. 3 مواقف في العمل عليك ألا تلتزم الصمت فيها: ربما يتساءل الناس إن كان التعبير عن آرائنا يستحق العناء. هناك عوامل مختلفة يمكن أن تؤثر في قرار المرء التعبير عن آرائه من عدمه، مثل الحماس والشعور بالسذاجة والخوف من التداعيات والالتزام بمعايير المجموعة وحتى الحكمة.

أفضل 5 مفاهيم إدارية من عام 2023

يحتوي قسم المفاهيم الإدارية على أكثر من 6,000 مفهوم ومصطلح. فيما يلي ترتيب الأكثر زيارة:

  1. الأمن السيبراني: فرع من فروع التكنولوجيا يُعنى بحماية الأنظمة والممتلكات والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف عادة للوصول إلى المعلومات الحساسة، أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المستخدمين للحصول على الأموال أو تعطيل العمليات التجارية.
  2. الخدمات اللوجستية: هي العمليات والإجراءات التي تضمن نقل المنتجات والبضائع من نقطة إلى أخرى عبر مختلف وسائل النقل البرية أو البحرية أو الجوية.
  3. الاحتراق الوظيفي: مصطلح يعبّر عن حالة نفسية تصيب الموظَف تؤدي به إلى فقدان الرغبة في العمل، وتترافق مع انخفاض مستوى الإنتاجية، فضلاً عن الإرهاق الجسدي والعقلي الناجم عن ضغط العمل.
  4. مؤشرات الأداء الرئيسية: مجموعة من المؤشرات القابلة للقياس الكمي التي تستخدمها الشركة لقياس أدائها. تستخدم هذه المقاييس لتحديد التقدم الذي تحرزه الشركة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية والتشغيلية، وكذلك لمقارنة الأداء المالي للشركة مع الشركات المماثلة لها في المجال.
  5. المسمى الوظيفي: المسمى الذي يطلق على المنصب الذي يشغله الموظف، وهو بمثابة وصف موجز للوظيفة ويعطي فكرة عن المنصب ضمن التسلسل الهرمي، كما يوضح المهارات والخبرات المطلوبة لشغل الوظيفة.

نختم بمشاركة رابط تحميل تطبيق مجرة مجاناً (app.majarra.com)، أحد المنتجات التي حققت قفزة نوعية عام 2023، وهو يضمّ 5 منصات عالمية.

هارفارد بزنس ريفيو العربية تتمنى لكم عاماً جديداً 2024 مليئاً بالإنجازات على الصعيدين المهني والشخصي.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .