مختارات من أفضل ما قدمته هارفارد بزنس ريفيو عام 2022

5 دقائق
هارفارد بزنس ريفيو عام 2022
shutterstock.com/HAKINMHAN
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قدمت هارفارد بزنس ريفيو العربية عام 2022 توليفة مميّزة من المحتوى القيّم، عُرض في قوالب مختلفة مثل المقالات والمفاهيم الإدارية والفيديوهات والمحتوى الصوتي والبودكاست، عالج تشكيلة واسعة من المواضيع التي لديها علاقة بالاتجاهات التي ميّزت السنة، على غرار موجة الاستقالة الكبرى والإقالة الصامتة وأوجه التشابه بين ميدانيْ الإدارة وكرة القدم في أثناء كأس العالم؛ بالإضافة إلى مواضيع “كلاسيكية” مثل أساليب القيادة، وكيفية التعامل مع المدير وزملاء العمل، وتطوير الذات.

فضلاً عن سعيها في نقل أفضل الخبرات الإدارية العالمية للقارئ العربي، تسعى هارفارد بزنس ريفيو العربية أيضاً إلى تحسين الحياة اليومية لقرائها من خلال تنويرهم في مواضيع يمكن أن تصادفهم في حياتهم الشخصية أو المهنية، مثل كيفية التعامل مع الاحتراق الوظيفي، وإدارة الوقت بين العائلة والعمل، وحتى كيفية إدخال السعادة على قلوب من حولك في مكان العمل.

اخترنا لكم باقة متنوعة من أفضل محتوى قدمته هارفارد بزنس ريفيو العربية عام 2022، وذلك حسب بيانات دقيقة مجمّعة وفقاً لمعايير مختلفة مثل عدد الزيارات.

أفضل 5 مقالات من عام 2022

تتمتع هارفارد بزنس ريفيو العربية بمقالات قيّمة يفوق عددها 7,000 مقال:

  1. 6 إشارات تحذيرية تخبرك أن الوقت قد حان لتقديم استقالتك: نمر جميعاً، في مرحلة ما من حياتنا، بلحظات يجب علينا فيها اتخاذ قرار صعب بالتخلي عن شيء كان ذا معنى بالنسبة إلينا في يوم ما. لكن يجب التفكير بعناية في القرارات الكبيرة، مثل تجديد الحياة المهنية وتغيير الوظيفة. في حين أنه يمكن أحياناً فعل ذلك عن طريق إعادة تصور وظيفتك الحالية، إلا أنه في بعض الأحيان يكون الانطلاق في مسار مهني جديد هو الخيار الصحيح.
  2. كيف تبدأ عملك الجانبي من نقطة الصفر؟: إذا كنت مهتماً بالحصول على دخل جانبي ولكنك تواجه صعوبة في البدء، فأنت بحاجة إلى استكشاف مصدر ترددك ومعرفة ما الذي يمنعك. وكما اكتشفت من خلال عملي مع المشاركين في دورة “الخبير المشهود له” (Recognized Expert)، أن هناك 4 تحديات مشتركة يمكن أن تعرقل رواد الأعمال الطموحين من تحقيق دخل جانبي. وفيما يلي أبرز الاستراتيجيات للتغلب على كل تحدٍ منها.
  3. أساليب القيادة الستة من أجل اتخاذ القرارات الفعالة: أولاً، يقدم هذا البحث فهماً دقيقاً لكيفية تأثير أساليب القيادة المختلفة على الأداء والنتائج. ثانياً، يقدم البحث إرشادات واضحة بشأن متى ينبغي للمدير الانتقال من استخدام أحد الأساليب إلى أسلوب آخر، إذ يرجح البحث ضرورة التنقّل بمرونة بين أساليب القيادة المختلفة. والجديد في هذا البحث أيضاً هو إحدى نتائجه التي توصل إليها، والتي مفادها أن لكل أسلوب قيادة ينبع من مكونات مختلفة من الذكاء العاطفي.
  4. المبادئ الأربعة لأسلوب إيلون ماسك في القيادة: عندما كان إيلون ماسك يقود سيارته في أحد شوارع مدينة لوس أنجلوس الأميركية عام 2016، اضطر للانتظار بسبب وجود حفرة في الشارع أعاقت الحركة المرورية، حينها كتب تغريدة على “تويتر” قال فيها: “حركة المرور تقودني إلى الجنون، أنا ذاهب لتصنيع آلة حفر أنفاق”. مرّت ساعتان على انتظار ماسك، وعاد ليغرّد: “سأجعل الأمر واقعاً”، وبالفعل بعد غضون ساعة ولدت فكرة شركة “بورينغ كومباني” (Boring Company) للبنى التحتية وحفر الأنفاق، وأطلق منصة باسمها، وتأسست الشركة بشكل فعلي في نهاية 2016، وبدأت العمل عام 2017. هذا التفكير الريادي ينبع من إصرار ماسك على أن كل مشكلة يواجهها الناس في حياتهم اليومية هي فرصة لولادة مشروع ريادي، ولا يوجد شيءٌ مستحيل أمام الطموح والتجربة.
  5. 3 مبادئ عسكرية بارزة من الحرب يجري تطبيقها في ميدان الأعمال: “الحرب هي امتداد للسياسة بوسائل أخرى”؛ هي إحدى المقولات الأكثر تردداً على ألسن المحللين والخبراء عند اندلاع صراع عسكري واسع النطاق، وقد أوردها الجنرال والمنظّر العسكري البروسي “فون كلاوزفيتز” في كتابه الشهير “عن الحرب” (Vom Krieg) عام 1832، وهو كتاب يُدرّس في الأكاديميات العسكرية إلى غاية اليوم نظراً لقيمته المتميزة وفعالية مبادئه العسكرية على أرض الواقع، لكن الكتاب “المقدس” للخطط العسكرية، حسب النُّقاد والمؤرخين، هو بدون منازع “فن الحرب” لمؤلفه الصيني “صن تزو” الذي يصنفه الخبراء ضمن أعظم مائة كتاب أُلّف في تاريخ البشرية وأكثرها تأثيراً في الاستراتيجية، وتكمن أهميته في حقيقة أنّ معظم مبادئه لا تزال صالحة للتطبيق حتى يومنا هذا وفي العديد من المجالات، مثل الأعمال التجارية والسياسة والتسويق وحتى الرياضة، هذا على الرغم من تأليفه منذ نحو 25 قرناً.

أفضل 5 مفاهيم إدارية من عام 2022

يحتوي قسم المفاهيم الإدارية على أكثر من 6,000 مفهوم ومصطلح. فيما يلي ترتيب الأكثر زيارة:

  1. الأمن السيبراني: فرع من فروع التكنولوجيا يُعنى بحماية الأنظمة والممتلكات والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف عادة للوصول إلى المعلومات الحساسة، أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المستخدمين للحصول على الأموال أو تعطيل العمليات التجارية.
  2. الحوكمة: مجموعة القواعد والقوانين والأسس التي تضبط عمل الشركات وتحقق الرقابة الفعالة على مجلس إدارتها، وتنظم العلاقة بينها وبين أصحاب المصلحة، وذلك في سبيل في تحقيق الشفافية والعدالة ومكافحة الفساد.
  3. التحول الرقمي: عملية تحويل نموذج أعمال المؤسسات الحكومية أو شركات القطاع الخاص إلى نموذج يعتمد على التكنولوجيات الرقمية في تقديم الخدمات وتصنيع المنتجات وتسيير الموارد البشرية.
  4. المعايير المحاسبية الدولية: مجموعة موحّدة من المبادئ والإجراءات الدولية لإعداد التقارير المالية والحسابات، بحيث تكون مفهومة وقابلة للتطبيق ومقبولة عالمياً.
  5. الاستراتيجية: تحديد الغايات والأهداف الأساسية بعيدة المدى، ثم اختيار خطط العمل وتخصيص الموارد الضرورية لتحقيق هذه الغايات بطريقة مميزة عن المنافسين.

أفضل 5 فيديوهات من عام 2022

يحتوى قسم الفيديوهات على أكثر من 500 فيديو وويبينار:

  1. فيديو: ضع خطة تزيد بها إنتاجيتك خلال 18 دقيقة: تخيل أنك تبدأ عملك في الصباح دون أن يكون لديك تصور عمّا تريد إنجازه اليوم، وبعد قضاء عدة ساعات في حل مشاكل الآخرين والرد على رسائل البريد الإلكتروني، تجد أنك عاجز عن تذكر الأشياء الهامة التي عليك القيام بها. لقد وقعت في فخ عدم الإنجاز! سيساعدك الفيديو التالي في وضع خطة فعالة تركز من خلالها على أولوياتك طوال اليوم.
  2. فيديو: ما هي الاستراتيجية؟ مفهوم الاستراتيجية أبسط بكثير مما تعتقد: غالباً ما نظن أن إتقان الاستراتيجية يستلزم قدرات خارقة، وإذا كنت تمتلك خبرة مهنية واسعة، فستبدو لك الاستراتيجية معقدة للغاية. لكن ذلك ليس صحيحاً! فمفهوم الاستراتيجية بسيط للغاية، إنها الطريقة التي تفكر بها الشركة لخلق القيمة، وترتبط باستكشاف المستقبل، والتوصل إلى رؤية واضحة لآفاق المستقبل والتخطيط له. وللحديث أكثر عن الاستراتيجية ينضم إليكم فيليكس أوبرهولزر جي (Felix Oberholzer-Gee) الأستاذ في “كلية هارفارد للأعمال” ومؤلف كتاب “استراتيجية أفضل وأبسط”.
  3. فيديو: لا تجعل مسارك المهني يتبع خطاً مستقيماً: عند التحدث عن التطور الوظيفي قد يخطر على بالكم سلّماً أو مساراً خطياً. إلا أنه عندما تصعد السلم، ستجد اتجاهاً واحد فقط، ويكون صعوده خطوة بخطوة بالنسبة لمعظم الناس، لكن هل للنجاح طريق واحد فقط؟ ستجيبكم في الفيديو التالي القائدة في مجال الثقافة والشمول في شركة واي فير (Wayfair) كيانا شميدل (KeyAnna Schmidel).
  4. فيديو: كم يبلغ راتبك؟: ما هو الأجر الذي يجب أن يتقاضاه المهندس أو الرسام أو المصور الفوتوغرافي؟ وكيف يجب أن تقيّم عملك، خاصة عندما تكون في البدايات؟ وما الذي يمكن أن يساعدك بينما تتقدم في مسيرتك المهنية، خاصةً إذا كنت قد بدأت للتو؟ ستجيبكم في الفيديو التالي المحررة المساعدة في (HBR Ascend) كيلسي ألبايو (Kelsey Alpaio).
  5. فيديو: كيف تطلب زيادة في الأجر؟: قد تحدثك نفسك بمطالبة مديرك بزيادة أجرك، لكنك تخشى أن يكون طلبك للزيادة غير معقول، لذلك اسأل نفسك إذا كنت تستحق هذه الزيادة فعلاً، ولا تدع آراء الناس تحدد قيمتك بل انظر بحياد إلى إنجازاتك، واسأل زملاءك أو قم باستقصاء استبيانات لرواتب الوظائف المشابهة لوظيفتك على الإنترنت، وأخيراً استجمع شجاعتك للمطالبة، وللاستعداد بشكل جيد لهذا المحادثة ستقدم لكم ضمن الفيديو التالي كريستين لو المحررة في مجال الابتكار في هارفارد بزنس ريفيو، وضيفتها كيمبرلي كامينغز المدربة والمستشارة والمؤلفة في مجال العمل بعض الخطوات العملية للتفاوض على راتبك.

نختم بمشاركة رابط تحميل تطبيق مجرة مجاناً (app.majarra.com)، أحد المنتجات الجديدة التي ظهرت عام 2022، وهو تطبيق يضمّ 5 منصات عالمية في آن واحد.

هارفارد بزنس ريفيو العربية تتمنى لكم عاماً جديداً 2023 مليئاً بالإنجازات على الصعيدين المهني والشخصي.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .